IMLebanon

البقدونس وفوائده الجمالية

يستخدم البقدونس المغلي كمستحضر تجميلي وفعال من الطبيعة، لتنقية الجلد وللتخلص من شوائب البشرة حيث يزيد من نضارتها من هذه الوصفات، كما يمكن الاعتماد عليه لغسل الوجه فى حالة الإصابة بالحبوب أو البثور.

ويستخدم منقوع البقدونس كغسول ممتاز لشطف الشعر الغامق، وكمضاد لقشر الشعر كما يستخدم في تنظيف البشرة الدهنية أو المصحوبة بظهور حب الشباب لما له من تأثير فعال في تخليص المسام من الدهون الزائدة والقاذورات المتمرسة بها.

 كما يمكن استعمال منقوع البقدونس كغسول وغرغرة للفم وللتغلب على الروائح الكريهة لبعض المأكولات مثل الثوم ويمكن مضغ بعض أعواد منه.

أمّا من عجائبه فهو يستخدم لإزالة الرؤوس السوداء، فإذا كنتِ تعانين من كثرة انتشار الرؤوس السوداء على بشرتك وتبحثين عن طرق مختلفة للقضاء عليها، إخفقي البقدونس فى الخلاط الكهربائى، ثم حضري بخار ماء وضعي البقدونس المخفوق على أماكن الرؤوس السوداء وعرضي وجهك لبخار الماء وخليط البقدونس عليه لمدة خمس دقائق، ثم افركي الرؤوس السوداء برفق.

وللبشرة الدهنية يمكنك استخدامه كقناع وذلك بفرم كمية بمقدار ملعقتين ووضعها في ماء مغلي لمدة عشر دقائق، ثم تصفى الخلاصة وتخلط ببياض بيضة أو قليل من الحليب وتوضع على بشرة الوجه والرقبة والصدر والظهر لمدة نصف ساعة، وتغسل بماء دافيء يعقبه ماء بارد، وينصح بتكرار العملية كل أسبوع حتى الحصول على بشرة صافيه.

وتفتيح لون البشرة من خلاله، يتمّ عن طريق سحق باقةٍ من أوراق البقدونس، وإضافة عدة ملاعقٍ من اللبن الرائب، ويوضع الخليط على الوجه على شكل قناع ويزال بعد 20 دقيقة.

ويساعد أيضًا على نعومة الوجه وإزالة البقع الصباغية، بدهن الوجه بمنقوع البقدونس صباحًا ومساءً أو بسحق ثلاث ملاعق طعام من الأوراق وتغلى بـ15 دقيقة في 200 غرام من الماء، وبعد ذلك يُصفّى ويُدهن على الوجه بقطعة من القطن مبللة.