IMLebanon

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 13 آذار 2014

النهار

– قال نقابي تربوي إن وزير التربية يعد الأساتذة بالكثير لأنه لا يدرك حجم العراقيل.

– أكد مسؤول كنسي أن كل ما يُقال عن تبنّي البطريركية المارونية ترشيحات للرئاسة هو محض تمنيات وترويج يتحمّل مسؤوليته مطلقو الشائعات.

– توقفت أوساط سياسية وديبلوماسية باهتمام عند قول وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل إن الحل في سوريا بات رهناً بتطور الوضع الميداني.

– سُمع مرجع كبير يقول إن لا خلاف بين اللبنانيين على مقاومة الاحتلال الإسرائيلي إنما الخلاف هو على تورّط المقاومة في سوريا.

السفير

– قال وزير بارز في تيار سياسي في فريق “14 آذار” انه يفكر في إمكانية اتخاذ قرار بوقف استقبال النازحين السوريين، برغم قسوة هذا الإجراء، لان عددهم أصبح يقارب 37 بالمئة من اللبنانيين.

– تساءل متابعون عما إذا كان قرار وزير الاتصالات بالتخلي عن عدد من العاملين في “هيئة المالكين في قطاع الخلوي” يهدف لضبط الانفاق أم لاستبدالهم بمقربين منه.

– تخوّفت قيادات فلسطينية من حصول مواجهة عسكرية داخل أحد الفصائل على خلفية قرارات تنظيمية قد تصدر قريباً.

المستقبل

يقال:

– إن ديبلوماسيين فرنسيين اعتبروا أن الحملة التي استهدفت الرئيس ميشال سليمان كانت تستهدف الحماية الدولية للبنان.

– إن مراقبين فسّروا تصعيد “الجهاد الإسلامي” في غزة بأنه ردّ إيراني على استيلاء البحرية الإسرائيلية على سفينة الصواريخ.

– إن إطلاق نار كثيفاً يُسمع في شكل يومي خلال تشييع “حزب الله” لعناصره الذين يسقطون في سوريا، في مقبرة روضة الشهيدين والقرى الجبلية .

اللواء

– يتردد أن قطباً مارونياً في 8 آذار تلقى تشجيعاً من سفير دولة كبرى لتسويقه لدى إدارته للرئاسة الأولى؟

– تخوفت مصادر متابعة من أن تؤدي قرارات أحد الوزراء إلى إيجاد أزمة كهرباء، تُفاقم الوضع المتدهور في البلاد!

– تُواجه أمانة تيّار واسع في البلاد أزمة تمثيل، لا سيما لدى أحزاب 14 آذار.

الجمهورية

– إستغرب بعض المراجع حضور وزراء مؤتمرات عربية وإلقاء كلمات فيها بإسم لبنان فيما هي تُعبّر عن وجهة نظرهم الشخصية، في وقت لم يوافق عليها مجلس الوزراء والحكومة لم تنل الثقة بعد.

– يعتزم رئيس حزب توجيه رسالة مفادها أنّ تحقيق الأهداف الوطنية الكبرى يتطلب مأسسة العمل التنظيمي وإعادة النظر في آليات صناعة القرار السياسي.

– رأى وزير في الحكومة أن الحرب على الإرهاب التي وضع فريقه السياسي نفسه في مواجهتها تدخل في صلب أولوياته ولن تتأثر في الخلافات السياسية أو في حال تعثر قيام الحكومة.

البناء

– نائب سابق يؤكد وجوب أن يكون لأي شخص قد يتبوّأ سدة الرئاسة الأولى خط سياسي واضح، وعندما يتسلّم مهامه يجب أن ينفتح على جميع القوى السياسية!

– لوحظ أنّ وزارة معنية تغيب للمرة الثانية عن مؤتمر هام في إحدى الدول الأوروبية بسبب العجز في تأمين التغطية المالية للوفد المفترض أن يمثّل لبنان في هذا المؤتمر.

– أبلغ تيار سياسي وزيراً يتولى مهام وزارة حسّاسة بشكل غير مباشر ألا يضطره إلى التعامل بالمثل، إنْ هو أقدم على إجراءات سلبية بحق مناصري هذا التيار في الوزارة.