IMLebanon

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 18 آذار 2014

النهار

– أخبر الرئيس الفنلندي الرئيس برّي أنه نجا ونجله من الموت من تسونامي بتسلقهما عموداً وهما عند الشاطئ.

– قال مسؤول في 8 آذار إن تكرار كلام وزير العدل قد يفجّر الحكومة من داخلها.

– كثرت التوقعات في أوساط رسمية وسياسية حول مرحلة ما بعد يبرود وهل تكون مرحلة تبريد الأزمة السورية تمهيداً لجنيف 3 أم تكون مرحلة تصعيد أكبر؟

– يرى نائب في تيار “المستقبل” أن رئاسة سعد الحريري لأي حكومة خلال العهد الرئاسي المقبل تحتاج الى عقد صفقات مسبقة مع أي مرشح للرئاسة.

السفير

– جزم ممثّل دولة كبرى في لبنان أمام بعض السياسيين أن الانتخابات الرئاسية ستحصل في موعدها.

– تبين أن البيان الذي أصدرته مؤسسة غير مدنية، جاء ردا على نصائح أعطاها أحد المسـؤولين للمؤسسة المذكورة قبل نحو أسبوع.

– تلقّى قطب مسيحي رسائل من مرشح لرئاسة الجمهورية تقول: نحن معك إذا كانت لك حظوظ… وإذا حالفنا الحظ سنكون لك.

المستقبل

يقال:

– إن عناصر من حزب علماني ممانع تابع لنظام مجاور تنفّذ انتشاراً مكثفاً في محيط وداخل أحد مستشفيات بيروت لتأمين الحماية لشخصية من النظام أدخلت إليه منذ أيام.

– إن كوادر سابقين في تيار مسيحي يحضّرون لإنشاء تيار رديف يرأسه شمالي منهم.

– ان مراقبين علّقوا على سقوط يبرود بالقول “إذا كان النظام يحتاج الى سنة كاملة للسيطرة على بلدة فسيحتاج بذلك الى مئة سنة ضوئية للسيطرة على سوريا من جديد”.

اللواء

– أكد مرجع سابق أمام أركان حزبه أنه وعد المراجع العليا في الدولة أنه ليس بوارد الاستقالة من الحكومة.

– وُصفت خطوة إقدام رئيس حزب بارز على الترشح للرئاسة بأنها لإحراج حليفه الأكبر في فريقه.

– يطمئن رئيس دولة مجاورة على خلفية ما أبلغه نائب وزير دولة عظمى من أن لا ضغوط على بلاده بعد تطورات القرم.

الجمهورية

– قيادي أعلن ترشيحه أخيراً يعتبر أن حظوظه الرئاسية ليست قليلة وأنه ينطلق من 63 صوتاً وأن ماكنته الحزبية بدأت العمل على تكوين رأي عام مؤيد لترشيحه.

– كشفت أوساط حزبية أن قطع رئيس حزب زيارته الخارجية مردّه إلى تخوفّه من الموقف التصعيدي الراديكالي الذي كان يمكن أن يُتخذ في غيابه.

– وضعت شخصية عربية سقوط يبرود في سياق إرتدادات المواجهة داخل البيت الخليجي التي بدأت مع سحب السفراء واستُكملت مع إعلان لائحة بالمنظمات الإرهابية تُوجت مع المعطيات الميدانية الأخيرة.

– قال وزير وسطي إن الحكومة أمام اختبار جديد وصعب لأن اتجاه حرب القلمون الى الحسم لن يمر من دون إهتزازات وإرتدادات على لبنان بدءاً من حدوده الشرقية مروراً بعرسال والبقاع الشمالي وصولاً الى طرابلس وبيروت.

البناء

– حين سُئل مسؤول بارز تولّى مهام منصبه قبل مدة وجيزة عن مواقف رئيس الجمهورية المستجدّة، أجاب بأنّ المواقف ليست مستجدّة، لكن الجديد في الأمر أنّ ما كان يٌقال في السرّ أصبح يٌقال اليوم في العلن.

– علّق سياسي مخضرم على موقف حزب الكتائب من البيان الوزاري، فقال: ليس للأمر علاقة بما يٌقال عن مرجعية الدولة، إنما بالسقوف العالية لخطابات “البيال” يوم الجمعة الفائت!

– أمل مسؤول رفيع في الهيئات الاقتصادية أن يؤدي الاتفاق على البيان الوزاري، ومن ثمّ نيل الحكومة الثقة في منتصف هذا الأسبوع على الأرجح، إلى بعض الحلحلة في الأسواق التجارية التي بدورها تحتاج إلى الثقة بالأوضاع السياسية والأمنية.