IMLebanon

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 20 آذار 2014

النهار

– سأل مسؤول سابق: متى يمكن تشكيل حكومات فك نزاع في لبنان بدل حكومات ربط نزاع؟

– تخشى أوساط سياسية أن تمضي فترة الشهرين المحددة في الدستور ولا يتوصل أي مرشح الى نيل أصوات الاكثرية للرئاسة فيبدأ الفراغ.

– قال نائب إن البيان الوزاري مرّ رغم تحفظ البعض لأن الوزارة تبقى أهم من عبارة.

– لوحظ أن احزاباً اعتمدت المداورة بين اعضائها عند تشكيل الحكومات وقد تعتمد ذلك ايضاً في الانتخابات النيابية.

– شبّه ديبلوماسي متقاعد موقف “القوات” في حجبها الثقة عن حكومة يتمثل فيها حلفاء لها بموقف العميد ريمون إده عندما حجب الثقة عن حكومة كان يتمثّل فيها شقيقه بيار.

السفير

– عرضت جهة سورية خاطفة على وسطاء لبنانيين الإفراج عن أربعة مواطنين مسيحيين مقابل دفع حوالي نصف مليون دولار أميركي!

– تردد أن التطورات الأوكرانية قد عدّلت برنامج زائر أوروبي لبيروت.

– طلب وزير سيادي بارز من مسؤول في دولة خليجية صغيرة أن تقدم بلاده دعماً مالياً لمصلحة إقامة سجن مركزي جديد أو توسيع سجن روميه.

المستقبل

يقال:

– إن وزيراً سابقاً يجري اتصالات حثيثة في عاصمة أوروبية فاعلة لزيادة حظوظه في استحقاق قريب.

– إن حزباً ممانعاً فرض وجود عناصره على كل حاجز أمني أو عسكري في البقاع الشمالي بحجة أنهم من أبناء المنطقة وباستطاعتهم التعرف الى “الغرباء” الذين يدخلون بلداتهم.

– إن وزيراً جديداً مصمم على اجراء تغييرات أساسية في وزارته بعد نيل الحكومة الثقة، وقد طلب من مستشاريه وضع تصور عملي لذلك، لأن التركيبة الحالية وُضعت وفق المعيار السياسي وليس الوظيفي.

اللواء

– تمر العلاقة بين مرجع حكومي سابق ورئيس حزب يميني بفتور، على خلفية التحضيرات لانتخابات الرئاسة.

– تعيش أوساط سياسية في أجواء أن هيئة في تيّار واسع تواجه صعوبات في التغلّب على التعارضات بين مكوناتها.

– تساءل دبلوماسي غربي عن الأسباب التي تجعل التيارات السياسية تتردّد في تغيير الوزراء والحقائب، رغم وجود كفاءات عالية، فنية وتقنية في كل الطوائف.

الجمهورية

– إعتبرت مصادر مطلعة أنّ حزباً معارضاً حسم عدم مشاركته في الحوار الوطني من خلال كلام أحد نوابه الذي توجّه فيه إلى تحالفه العريض: “بانتظاركم بعدما تتأكّدون من عدم جدوى الحوار”.

– علّق مرجع نيابيّ على تهديد مسؤول غربيّ بفرضِ عقوبات على روسيا، قائلاً: إنّ هذا يشبه عقصة النملة للفيل عندما قالت له: “وجّعتك يا فوفو”.

– رأى دبلوماسيّ عربي أنّ محور الممانعة يلعب لعبة حافة الهاوية مع إسرائيل، لاعتقاده أنّها لن تردّ على تحرُّشاته التي يريد عبرها تحسينَ صورته بعد انغماسه في الحرب السورية.

البناء

– بعدما استمع مسؤول كبير إلى شرح مفصّل من عسكريّين وخبراء أمنيّين، خرج بنتيجة تؤكد أن لا مفرّ للبنان، إذا كان فعلاً يريد حفظ أمنه واستقراره، من معاودة التنسيق الفاعل بين الأجهزة والمؤسسات العسكرية والأمنية اللبنانية والسورية.

– مع بدء جلسة مجلس النواب لمناقشة البيان الوزاري علّق نائب على تحفّظ أحد الوزراء من غير حزب الكتائب على البند المتعلّق بالمقاومة، فقال: لو كان هذا الوزير نائباً لكان منح الثقة للحكومة “مثل الشاطر”، تماماً كما سيفعل اليوم زملاؤه من الوزراء النواب الذين ينتمون إلى نفس تيار الوزير المتحفِّظ!؟