IMLebanon

أسرار الصحف الصادرة في بيروت يوم الثلاثاء في 25 آذار

السفير

– من المتوقع أن تتخذ دولة اقليمية موقفا نقديا من التطورات الأخيرة في دولة عربية بارزة.

– يصر وزير سيادي لبناني على تأكيد قيام مسؤول في دولة خليجية كبيرة بزيارة العاصمة الايرانية.

– تحولت هيئة قيادية في حزب مسيحي بارز في 14 آذارالى “هيئة طوارئ رئاسية”.

– يجري الحديث مجددا عن تسييل عقارات تخص مسؤول لبناني كبير.

النهار

– توقع ديبلوماسي أوروبي أن تنتهي الازمة الاوكرانية عند حدود ضم شبه جزيرة القرم لروسيا.

– تساءل مسؤول سابق: لماذا لا يُطرح في مجلس الوزراء وليس في هيئة الحوار موضوع الاستراتيجية الدفاعية وكذلك موضوع انسحاب مقاتلي “حزب الله” من سوريا؟

– لوحظ أن لا أميركا ولا الدول الخليجية المعنية نفذت حتى الآن وعدها بتزويد المعارضة السورية أسلحة متطورة بهدف تعديل موازين القوى على الارض.

– أوحى رفض النائب وليد جنبلاط التحدث عن الاستحقاق الرئاسي قبل الايام العشرة الاخيرة من المهلة الدستورية بأن لا أفق واضحاً قبل ذلك الموعد على الأقل.

المستقبل

يقال:

– إنّ حركة مسلّحة تدخّلت لمناصرة فصيل حليف خاض اشتباكاً مسلحاً في احدى مناطق بيروت قبل يومين، وأنقذت مقاتليه قبل أن تتضاعف خسائره.

– إنّ مرجعاً نيابياً يقول في مجالسه الخاصة إنّ العوائق التي تمنع المرشحين الأقوياء في 14 آذار من الوصول إلى الرئاسة الأولى هي نفسها التي تمنع وصول مرشحّي 8 آذار الكبار.

– إنّ تنظيماً مسلّحاً يفرض في عدد من مناطق نفوذه خوّات على العمال السوريين، مبرّراً ذلك بتأمين بقائهم فيها وحمايتهم من الاعتداءات عليهم.

الجمهورية

– يجزم أحد القريبين من مرجعية رئاسية أن المجتمع الدولي أبلغ هذه المرجعية أن لا أمل في نجاح مشروع يتم التداول به في الأروقة السياسية.

– أكد نائب في حزب سياسي أنه فضّل التغيّب عن جلسة الثقة لعدم إحراج حزبه بالتصويت ضدها.

– رأى وزير أن ما حصل في بيروت وراءه حزب هدفه تصوير كل المدن ذات الغالبية السنية بأنها مسلحة وعاصية على القانون تبريراً لسلاحه واستهدافاً للإعتدال الذي يشكل نقيضاً له.

– إعتبرت أوساط ديبلوماسية عربية أن واشنطن لن تقدم على أي خيار في سوريا يؤثر سلباً على المفاوضات النووية مع إيران.

البناء

– استغربت مصادر نيابية إقدام وزير يتولى حقيبة أمنية أساسية التعدي على صلاحيات وزير الخارجية بتقديم شكوى إلى الجامعة العربية ومجلس الأمن الدولي ضدّ الحكومة السورية بدعوى أنّ الطيران السوري يخترق السيادة اللبنانية، متجاهلاً أنّ هذا الطيران يقوم بقصف جماعات إرهابية مسلحة تعتدي على أمن سورية ولبنان في آن معاً، وأنّ قوى سياسية لبنانية وفرت الغطاء والملاذ الآمن لهذه الجماعات طوال ثلاث سنوات من عمر الأزمة السورية، منتهكة بذلك الدستور اللبناني واتفاق الطائف.

– يُقال إنّ السفير الأميركي يبلغ من يلتقيهم بموقف واشنطن المنحاز إلى جانب انتخاب رئيس جديد للجمهورية مهما كلف الأمر والرفض المطلق لأيّ أمر آخر.

اللواء

– نصح دبلوماسي غربي القيادات اللبنانية عدم الرهان مجدداً على تطورات الوضع الميداني السوري، لأن الميزان، أياً كان ترجيحه، لن يكون في مصلحة فرض رئيس جديد للجمهورية فرضاً.

– تمر العلاقة بين جماعة سياسية وتيار بارز بفتور مستمر منذ أكثر من شهرين، على خلفية تبدّل في المشهد السياسي الإقليمي.

– أثار تأخر اجتماع هيئة حزب فاعل تساؤلات في ما يتعلق بالمشاركة في جلسة الحوار أم لا.