IMLebanon

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 27 آذار 2014

النهار

– يحبذ وزير الشؤون الاجتماعية اقامة مخيمات للاجئين السوريين وقد عرض عليه نائب سابق شمالي استعمال ارض للدولة في عكار وأخرى في منطقة المصنع.

– تكثر شركات استطلاع الرأي الاتصال بالمرشحين لاعداد دراسات تفيدهم في البرامج الانتخابية الاعلامية.

– اللجنة النيابية التي كلّفها الرئيس برّي القيام بجولة على رؤساء الكتل لاستمزاج رأيهم ذكّرت بالجولة التي قام بها الرئيس كامل الاسعد للسؤال عن التجديد للرئيس شهاب.

– أبدى مسؤول كنسي تخوفه من أن يصبح الاتفاق على مرشح للرئاسة شرطاً لتأمين نصاب جلسات الانتخاب.

السفير

– تردّد أن الموفد العربي الأخضر الإبراهيمي التقى في جنيف على هامش فعالية دولية أحد النواب اللبنانيين من تكتّل مسيحي بارز.

– اتصل الرئيس نبيه بري بالنائب سامي الجميل مستفسراً عن استقالته من مهامه في حزب “الكتائب” ومازحه قائلاً: أهلاً بك في المكتب السياسي لحركة “أمل”.

– لوحظ حصول تناغم وتنسيق بين قطب طرابلسي ونائب بارز من المدينة.

المستقبل

يقال:

– إن اتفاقاً تمّ بين مرجع نيابي ورئيس كتلة وسطية لخوض معركة الاستحقاق الرئاسي معاً بحيث يؤيدان مرشحاً واحداً.

– إن مرجعاً كبيراً استغرب حديث بعض السفراء المعتمدين في لبنان عن دور حاسم لهم في الاتفاق على البيان الوزاري، مع أن الحلّ خرج من مكتب المرجع.

– إن أكثر من مرشح لرئاسة الجمهورية بدأوا وضع تصورات خطية للحلول التي يرتأونها لمستقبل لبنان.

اللواء

– كشف دبلوماسي عربي أن الإشارة إلى “المقاومة” في البيان الختامي لقمة الكويت، يأتي في إطار الاستياء من “الشروط التعجيزية” الإسرائيلية في توقف عملية السلام.

– وُضعت مراجع دقيقة في أجواء إجراءات قد تجري مع موظفين في مؤسسة وطنية.

– يكشف مستوزرون سابقون أن أسماءهم كانت بحكم الجاهزة، ضمن صيغة “تكنوقراط” محسوبة بالكامل على فريق واحد، لو لم تحدث معجزة الحكومة الجامعة!

الأخبار

استبَقت قيادة حركة فتح عودة العميد محمود عيسى “اللينو” من الإمارات اليوم، وأجرت اتصالات مع ضباط مقربين منه لتحذيرهم من التواصل معه، تحت طائلة الطرد من الحركة. وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، قد اتهم اللينو بالعمالة لإسرائيل، في معرض هجومه على القيادي المطرود من الحركة محمد دحلان. والتقى “اللينو” في الإمارات دحلان وزوجته جليلة.

الجمهورية

– أثار موقف رئيس حزب وسطي من الإنتخابات الرئاسية إستياء لدى أوساط سياسية مسيحية نتيجة تجهيله دورها في هذا الإستحقاق.

– أكد نائب حزبي أنه سيعطي فرصة جديدة لنفسه داخل حزبه قبل اللجوء إلى خيارات جذرية، بمعنى أن استمراريته مرهونة بنجاحه في خلق تيار سياسي.

– حذّرت أوساط دبلوماسية غربية من تعاظم خطر تحوّل الأزمة السورية إلى مصدر تهديد للأمن والإستقرار في المنطقة بعد الدخول الإسرائيلي ومن ثم التركي على خط هذه الأزمة.

البناء

– تشير المعلومات الواردة من منطقة البقاع إلى أن تبدلاً ملموساً بدأ يحصل في أوساط تيار “المستقبل” على خلفية اندحار المسلحين الإرهابيين من مدينة يبرود, حيث تسود حالة من الإحباط والارتباك والقلق وإعادة النظر في المواقف بعد أن لمست هذه الأوساط عملياً سقوط آخر رهانات قيادة “المستقبل”، وشعورهم أنه جاء وقت دفع ثمن هذه الرهانات الفاشلة.

– توقفت مصادر متابعة عند تصريح لرئيس كتلة نيابية وازنة من أنه واهم من يعتقد أننا سنقبل بعرض أي منصب علينا مقابل التخلي عن ثوابتنا، ولا سيما علاقتنا مع المقاومة.