IMLebanon

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 31 آذار 2014

النهار

– قال وزير سابق إن المرشحين للنيابة كانوا يزورون في الماضي قصر المهاجرين في دمشق واليوم بات عليهم زيارة المهجّرين المجنّسين لكسب أصواتهم.

– رأى نائب في “تيار المستقبل” أن من فوائد المشاركة في الحكومة قرار تسليم “الداتا” كاملة للأجهزة الأمنية.

– تخشى أوساط سياسية أن “تشوشط” طبخة رئاسة الجمهورية بعدما كثر طبّاخوها.

– كثرت التفسيرات حول أبعاد ترتيب البيت السعودي بالتزامن مع زيارة الرئيس الاميركي باراك أوباما للرياض.

– سُمع مرجع ديني مسيحي سابق يقول إن أصحاب المبادئ الثابتة في لبنان يخسرون سياسياً ويربحون شعبياً ومن يغيرون مبادئهم يربحون سياسياً ويخسرون شعبياً.

السفير

– تردد أن الرئيس نجيب ميقاتي عرض شراء عقار مدرسة ليسيه عبد القادر في بيروت.. لأجل الابقاء عليها في العاصمة، من دون أن يتبلغ أي جواب حتى الآن.

– تتوقع أوساط متابعة الا يمر موضوع التمديد لنواب حاكم مصرف لبنان في مجلس الوزراء من دون اعتراض وزراء تيار سياسي بارز يطالب بتعيينات جديدة.

– أظهر استطلاع رأي جديد تراجع شعبية وزير طرابلسي بارز، بعدما كانت بلغت ذروتها قبيل تشكيل الحكومة الحالية.

المستقبل

يقال:

– إن اي جهة اقليمية او دولية لم تفصح رسمياً بعد عن اسم مرشحها المفضل لرئاسة الجمهورية اللبنانية حتى الآن.

– إن رئيس تكتل مسيحي تبلغ رسمياً عبر اصدقاء مشتركين اعتراض حزب حليف ممانع وحركة سياسية حليفة لحليفه، على أداء وزير تابع للتكتل في وزارته.

– إن ديبلوماسيين اوروبيين يبدون اهتماماً كبيراً بمعرفة معلومات دقيقة عن امكان اطلاق اسرائيل سراح قيادي فلسطيني بارز معتقل لديها.

اللواء

– فاجأ مرجع نيابي رئيس حزب وسطي بمبادرته من واجب عدم مقاطعة طاولة الحوار في بعبدا.

– يتردّد اسم نائب سابق في دوائر أكثر من كتلة نيابية، في استعادة لترشيحات عام 2004!

– لا يُبدي مسؤول كبير حماساً لمقاربة ملفات خلافية في التعيينات، ولا سيما في مؤسسة وطنية تواجه أزمات هائلة.

الأخبار

وقع تلاسن بين الوزير وائل أبو فاعور ورئيس بلدية الخيارة (البقاع الغربي) السابق محمد الكردي، أول من أمس، خلال غداء أقيم في راشيا لمناسبة تدشين خط توتر كهربائي في وادي التيم. وقد وقع التلاسن على خلفية قول أبو فاعور للكردي: “بدك تجبلنا مخابرات الجيش بدل المخابرات السورية؟ ما صدقنا خلصنا”، فأجابه الكردي على مسمع من الحاضرين: “مخابرات الجيش جهاز رسمي ولا تحتاج إلى إذني أو إذنك”. وكاد التلاسن يتطوّر إلى عراك لولا تدخّل الحاضرين.

الجمهورية

– قال قريبون من رئيس حزب معارض إن أي اجتماع يتعدّى الثنائي يصبح مكشوفاً أمنياً ولو التزم الجميع السرّية.

– إعتبرت أوساط وزارية أن تسليم الحكومة كامل داتا الإتصالات تبرز أهمية المشاركة التي بدأت تعطي مفاعيلها والحبل على الجرار.

– يتردّد في الأوساط السياسية خبر مفاده أنّ مسؤولاً روحياً سابقاً أرسل الى أحد الزعماء يطالبه بدعم خصم له في استحقاق الرئاسة .

البناء

– مرجعية نيابية سابقة تؤكد وجود اتفاق بين دولتين كبيرتين على الاستقرار في لبنان بغضّ النظر عن خلافهما حول ملفين مهمين!!

– نائب ووزير بقاعي سابق في تعقيبه على موقف رئيس حزب لبناني من مجيء رئيس جمهورية لإدارة الأزمة يقول إنه ضد هذا الطرح لأن لبنان يحتاج إلى رئيس قوي بكل معنى الكلمة نيابياً وشعبياً!!

– نائب ووزير سابق يرى في كلام رئيس حزب لبناني عن فتح حوار مع حزب لبناني فاعل بأن له خلفية إقليمية ودولية حول ضرورة عدم انفجار الوضع في لبنان!!