IMLebanon

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 31/3/2014

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

يوم قيادي لبناني طويل في القصر الجمهوري، توزع بين جلسة لهيئة الحوار الوطني وجلسة لمجلس الورزاء في وقت اعلن وزير الداخلية ان خطة امن طرابلس والبقاع الشمالي ستنفذ خلال الثماني والاربعين ساعة المقبلة.

وفي جلسة مجلس الوزراء بحث في جدول اعمال حافل وفي تعيينات ادارية ضرورية. اما في جلسة الحوار الوطني فقد ركز البحث على اهمية اقرار استراتيجية عسكرية في ظل تنامي الارهاب. وفيما تقرر استئناف البحث في جلسة في الخامس من ايار ابرز الرئيس سليمان تسجيلات صوتية تؤكد اجماع فرقاء الحوار الوطني في وقت سابق في اعلان بعبدا وفق ما ذكر بعض المعلومات.

وفي خضم التوتر السياسي برز اليوم قرار الوزير حرب بخفض كبير لكلفة اتصالات المواطنين اعتبارا من الغد. اما في الشأن الحياتي فقد اعلنت هيئة التنسيق النقابية عشية جلسة الايام الثلاثة النيابية الاضراب العام بعد غد الاربعاء بسبب عدم الاتجاه نحو اقرار سلسلة الرتب والرواتب.

وفي الخارج برز هذا اليوم:

اولا: عودة وزير الخارجية الاميركية الى المنطقة لمواصلة المفاوضات حول السلام.

ثانيا: اجتماع وزيري الخارجية الفرنسي والروسي حول حل الازمة الاوكرانية.

ثالثا: بدء مهلة تقديم الترشيحات للانتخابات الرئاسية في مصر.

رابعا: ضغط الجيش السوري النظام في جنوب دمشق والجيش الحر في ساحل اللاذقية.

خامسا: استقالة رئيس وزراء فرنسا.

مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في

هيئة الحوار الوطني تحولت الى هيئة دردشة غير وطنية، رغم نبل مقاصد الرئيس ميشال سليمان. غير أن رئيس الجمهورية كشف باصراره على الحوار أن حزب الله يتعاطى مع مفهوم الدولة والمؤسسات بصيغة الماضي. ولم يخفف حضور الرئيس بري والعماد عون من سواد الصورة، حيث كانا في موقع المدافع عن الحزب وعن تورطه في سوريا. وإذ بدا مشروع الدولة عصيا على التطبيق في المسارح الاستراتيجية للحزب، فإن الخطة الأمنية التي ستطبق في طرابلس بدءا من صباح الغد تبدو على خير: 1400 عنصر وثلاثة وستون ضابطا من قوى الأمن، كتفا الى كتف مع رفاقهم في الجيش سينتشرون غدا في كل المواقع الساخنة وسينفذون بتنسيق كامل بين وزير الداخلية نهاد المشنوق وقائد الجيش العماد قهوجي وبغطاء كامل من فاعليات المدينة السياسية والدينية، كل مذكرات التوقيف المسطرة في حق المطلوبين، الى أي فئة انتموا.

في الشق الآخر من الهم الوطني، يسعى مجلس الوزراء المنعقد منذ العصر الى إنجاز بعض التعيينات الضرورية تفاديا للفراغ في مصرف لبنان وتفعيلا لدور قوى الأمن. وسط هذه الأجواء تنعقد الجلسة التشريعية العامة للمجلس النيابي فيما تستعد هيئة التنسيق النقابية وجمعية كفى ومياومو الكهرباء، الى إغراق الجلسات النيابية، الممتدة على ثلاثة أيام، بسيل من المطالب ليس أقلها ثقلا سلسلة الرتب والرواتب التي تتعرض الى الانكار والتهرب والتهريب من قبل من وقعوها. يقابلهم من الضفة الأخرى صيحات الهيئات الاقتصادية وأرباب العمل الذين يحذرون النواب من إقرار السلسلة والتي يرون فيها كارثة ستودي بالدولة الى إفلاس محقق.

مقدمة نشرة اخبار ال “ان بي ان

دفعة واحدة، معالجات امنية، حوار وطني، اجتماعات حكومية، جلسة تشريعية، مطالب نقابية، ودائما الاستحقاق الرئاسي. المؤسسات اللبنانية مستنفرة بعد ركود، الاجهزة الامنية تتدرج في تنفيذ الخطة الامنية بين الشمال والبقاع بدعم شعبي يترجم بتحركات تضامنية مع الجيش.

اما التضامن السياسي فبقي ناقصا بغياب عدد من الاقطاب عن طاولة الحوار في بعبدا اليوم، الجلسة انعقدت في القصر الجمهوري والهيئة حددت موعدا لجلسة مقبلة في الخامس من ايار لاستكمال مناقشة الاستراتيجية الدفاعية فيما دارت النقاشات اليوم حول مخاطر الارهاب والتهديدات الاسرائيلية.

قدم الرئيس نبيه بري مطالعة دسمة كعادته عن المقاومة وانجازاتها. مضت هيئة الحوار والتأم مجلس الوزراء لدرس ثلاثين بندا وفي الطليعة موضوع التجديد لنواب حاكم مصرف لبنان والتثبيت للمدير العام للامن الداخلي بعدما رحل ملف المعلومات من جدول اعمال الجلسة.

اما جدول الجلسة التشريعية في مجلس النواب غدا فدسم، يبدأ ببت ملف مياومي الكهرباء الذي ينتفض اليوم اعتراضا على المس بحقوقهم مطالبين بتعديل اقتراح القانون المعجل المكرر.

اما ملف الساعة فالسلسلة تدور بين هيئة التنسيق النقابية والهيئات الاقتصادية، وبينهما حكومة معظم وزرائها منحازون الى جانب حقوق الموظفين والنقابات تضغط وصولا الى الاضراب الاربعاء والهيئة تحذر من وسائل تمويل الرتب والرواتب والقرار للمشرع في اللجان المشتركة قبل الهيئة العامة.

اما خارجيا فتستعد سوريا لخوض معركة الفصل في محيط كسب. التقدم العسكري حصل على التلال المطلة، لكن الحسابات ابعد من الحدود يزهو فيها رجب طيب اردوغان بفوز انتخابي بلدي.

مقدمة نشرة اخبار “المستقبل

الاسبوع الاول من نيسان افتتح سياسيا على مقاطعة حزب الله رئاسة الجمهورية بالامتناع عن المشاركة في اجتماع اركان الحوار الوطني، وافتتح امنيا على اصدار مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر إستنابات قضائية، وبلاغات بحث وتحر، مواكبة للخطة الامنية. وقد اشارت مصادر متابعة لتلفزيون المستقبل الى انه تم اصدار مئة وعشرين مذكرة توقيف بحق اشخاص قاموا باعمال مخلة بالقانون.

كما لفتت هذه المصادر الى وصول اكثر من الف واربعمئة ضابط وعنصر من قوى الامن الداخلي الى طرابلس وتمركز القوة الضاربة للمعلومات في المعرض. وقالت ان التنسيق قائم على اعلى المستويات بين وزارتي الداخلية والدفاع، مشيرة الى ان الوزير نهاد المشنوق اجرى سلسلة اجتماعات بعيدة عن الاضواء مع نواب طرابلس وسيستكملها غدا مع الجمعيات والشخصيات المعنية.

اما اجتماعيا، فقد افتتح الاسبوع على تحرك لمياومي عمال الكهرباء تخلله قطع طرق على ان ينفذ المراقبون الجويون اضرابا لمدة ساعتين يوم غد يليه الاربعاء اضراب دعت اليه هيئة التنسيق النقابية في وقت يواصل مجلس الوزراء جلسته المتوقع ان يقر في خلالها سلة تعيينات.

هذا الاسبوع يشهد ايضا انعقاد المجلس النيابي في جلسة تشريعية تبدأ غدا وتمتد على مدى ثلاثة أيام وتترافق مع تحرك للهيئات النسائية لاقرار قانون حماية النساء من العنف الأسري. وفي هذا السياق أستذكر الرئيس سعد الحريري اقرار حكومته قبل اربع سنوات مشروع قانون يحدد العقوبات على ممارسة العنف ضد النساء واكد انه سيبذل كل ما في وسعه لإقراره في الجلسة التشريعية.

مقدمة نشرة اخبار “الجديد

بألف وأربع مئة عنصر وثلاثة وستين ضابطا من قوى الأمن سيبدأ سريان مفعول الخطة الأمنية الممتدة من بيروت إلى البقاع الهرمل فالشمال بجناحيه المقيم والمغترب من طرابلس إلى باب التبانة مئة وعشرون مذكرة توقيف باتت قيد التحري والمطلوبون ليسوا ضمن الإطار الشمالي فحسب بل تتوزعهم العاصمة وما سماه وزير الداخلية مربع الموت الذي يضم جغرافيا تنويعة سياسية من حي الشراونة إلى بريتال فعرسال والنبي شيت. واستعدادا فإن القوة الضاربة في فرع المعلومات اتخذت وضعيتها تمركزا في شارع المعرض بطرابلس، فيما اتخذ الوزير نهاد المشنوق وضعيته السياسية مع نواب الشمال وأبلغهم ضرورة الحاجة إلى سكوتهم في هذه المرحلة وعدم الإدلاء بمواقف تعرقل التنفيذ وقد أبدى النواب تجاوبهم في هذا الشأن لأنهم يدركون مع من يتكلمون. ويستكمل وزير الداخلية مهمة الإطفاء بلقائه غدا وفدا من هيئة العلماء المسلمين وداعي الإسلام الشهال وكل من يعترض سيعد شريكا مضاربا ومساهما في ضرب الخطة الأمنية. المشنوق بدا حاسما وعازما على التنفيذ والجميع تحت سقف الخطة معتمدا التوزان بين المناطق لكن تسريب عدد من أسماء لائحة المئة والعشرين ربما دفع المطلوبين الى الهجرة وبعضهم طافر بلا دعوى.

والى الهجرة من الحوار التي اعتمدها حزب الله اليوم على نحو خطأ مستقيلا من طاولة لا تضره بل ربما كان من أكثر الأفرقاء السياسين في حاجة إليها لشرح مقاصده ومراميه حيال أكثر من قضية خلافية في الوطنين اللبناني والسوري. فعلى طاولة الحوار اليوم التقى خصوم كانت ترعى بينهم الغزلان وفي حق بعضهم ما صنع الحداد لكنهم تمثلوا حضروا وتعانقوا فما الذي كان يجمع ميشال عون بمشال سليمان، عون وبري، جنبلاط وعون، السنيورة والتيار، ميقاتي والصفدي؟ بين هؤلاء فراق رئاسات وتنافس رؤساء حكومات بعضهم حلفاء في العلن خصوم في السر. ومع ذلك فقد تحلقوا حول طاولة الحوار للنقاش أعطوا موعدا آخر في الخامس من أيار المقبل. فأي عائق حال دون مشاركة حزب الله في هذا المنتدى الحواري ولماذا لم يتجاوز الحزب كلمة قيلت في لحظة صنعها مستشارون من خشب يسدون النصائح للرئيس؟ فذهب المقاومة أقوى من أن تسيله عبارة وكان الأجدى بحزب الله أن يتعالى ويقدم إلى الحوار إقدام الطرف الذي لا شيء لديه يخجل منه من هزيمته لأسرائيل الى تنظيفه حدود لبنان من سيارات الموت المفخخة. في إمكان الحزب أن يفاخر بما قام به لكن عليه أيضا قراءة العالم المتحاور من أميركا إلى إيران، من إيران إلى المجتمع الدولي، ولاحقا من طهران إلى الرياض، فاقتضى الحوار.

مقدمة نشرة اخبار ال “او تي في

كل القطارات تتحرك معا وكل السكك دونها عوائق. فقطار الحوار الذي عول عليه رئيس الجمهورية لتلميع صورة نهاية عهده، عرقلت سكته المقاطعات التي بترت الطاولة فحولتها تشاورية من دون ان يسلم رئيس الجمهورية بالفشل، اذ لجأ الى تعيين موعد جديد في الخامس من ايار، اي قبل عشرين يوما على نهاية ولايته. قطار مجلس الوزراء يسير ايضا من خلال الجلسة الثانية للحكومة السلامية المنعقدة في بعبدا الان عنوانها التعيينات ولو ان عقبات الانقسام تعرقل السكة الحكومية بين الحين والاخر فيتحول تأجيل البنود الخلافية مخرجا في كل مرة. قطار التشريع ايضا ينطلق مجددا غدا وان استبقه المياومون بتصعيد حراكهم ناسفين الاتفاق الذي افضى الى اقتراح قانون موقع من النواب ابراهيم كنعان وعلي عمار وعلي بزي معا، وهو ما استعدى تحذير تكتل التغيير والاصلاح من التنصل من الاتفاقات.

وفي غمرة ورشة التشريع تعود سلسلة الرتب والرواتب الى الواجهة مع استمرار اللغط والتجاذب حول مصدر تمويلها ما يعطل اقرارها. وفي ظل هذا الواقع تعود هيئة التنسيق النقابية الى الاضراب بعد غد الاربعاء ملوحة بخطوات تصعيدية اخرى. وما بين التحاور والتشاور والتشريع والتقرير يبقى الامن عنوانا اول من البوابتين البقاعية والطرابلسية، ولا سيما عاصمة الشمال التي هي على موعد مع الخطة الامنية حيث يواصل وزير الداخلية نهاد المشنوق تنسيقه مع قائد الجيش لتنفيذ الخطة. وعلمت ال “او تي في” ان المشنوق التقى في الساعات الماضية فعاليات طرابلسية ومن بينها بعض قادة المحاور ورجال الدين، وسيلتقي بعضهم الاخر غدا لابلاغهم بأن لا غطاء على احد وبضرورة دعم القوى الامنية.

مقدمة نشرة اخبار “المنار”

تقاسم المشهد اللبناني في مشهدين: ترقب على خط الامن وحركة على خط السياسة وما يتعلق بها من ملفات مطلبية ونقابية. ملفات الامن توزعت بين انتظار موعد بدء تنفيذ الخطة الامنية في طرابلس وتنفيذ الاستنابات القضائية اذ خلصت النوايا برفع الاغطية السياسية، وبين سابقة تفجير احد المنازل في عكار لاسباب قيل انها محلية، وبين اكتشاف المزيد من اسطول السيارات المشبوهة والمسروقة في عرسال المعدة لاحتمالات الارهاب والتفجير.

الاحتمالات في مجلس الوزراء متعددة في جلسته المنعقدة في بعبدا، مقدمات العمل على مناقصات النفط والغاز في بحر لبنان تحضر من باب النقاش في الكيفية، فهل يتم العمل على اساس البلوكات العشرة ام تجزئتها؟ وفي حال التجزئة كيف سيكون الترتيب، من الواحد الى العشرة، ام من العشرة الى الواحد؟ الامر دونه اخذ ورد واعتبارات، لا يبدو طيف الاميركي فريدريك هوف عنه ببعيد.

ملف آخر قبل ان يمر في الجلسة هو التعيينات المجتزأة موقعا المديرية العامة للامن الداخلي والنيابة العامة التمييزية ليسا وحدهما المشغولان بالوكالة، وكيف يستوي ملء الشواغر في مناصب تعود الى طائفة بعينها وطوائف اخرى لديها مناصب شاغرة ايضا. الجلسة مستمرة والنتيجة رهن مداولاتها. وخارجها كان صوت هيئة التنسيق النقابية ومياومي الكهرباء عاليا اليوم قبل تحرك الغد واضراب ما بعد الغد. ووحده مشهد الحوار المفترض في قصر بعبدا كان ناقصا ابتر ومحصورا بنظريات الحصرية.

مقدمة نشرة اخبار “ال بي سي

الخامس من أيار المقبل، موعد الجلسة التالية للحوار في طبعته الثالثة… هي تقع قبل عشرين يوما من انتهاء العهد، والارجح أن تكون الاخيرة في هذا العهد، وربما لهذا السبب شاء الرئيس سليمان أن يسجِّل للتاريخ أن إعلان بعبدا وافق عليه جميع أركان الطاولة، فعرض تسجيلا صوتيا على مدى دقيقتين يتضمَّن موافقة جميع الاطراف ولا سيما حزب الله وحركة أمل على “الإعلان”… الرئيس بري أدلى بمداخلة قال فيها أن لا لزوم لبث الشريط المسجل، فرد رئيس الجمهورية: “ثمة من يقول إنه لم يناقش، ويدعونا إلى أن نغليه ونشرب زومه”.

هذا الجو يجعل مقاطعي اليوم يقاطعون أيضا الجلسة التي تسبق نهاية العهد.. ومن اليوم وحتى ذلك التاريخ سيكون الوضع الداخلي حافلا بالاستحقاقات، ومن أبرزها: استحقاق سلسلة الرتب والرواتب حيث التصعيد يبدأ بعد غد الاربعاء.

استحقاق الخطة الامنية لطرابلس حيث يبدو ان ساعة الصفر لتنفيذها قد اقتربت، حيث وضعت اللمسات الاخيرة بين وزير الداخلية وقائد الجيش، كما تمَّ حشد ألف وأربعمئة وثلاثة وستين ظابطا وجنديا لأنجاز العملية.

في الملف السوري، الجيش النظامي يسترد أحد المرتفعات المشرفة على مدينة كسب، وفي اعتقاد مراقبين أن فوز إردوغان في الانتخابات، من شأنه أن يعيد الهدوء إلى تلك المنطقة، ما يعني ان ورقة كسب إستخدمت للضغط في الانتخابات التركية.