IMLebanon

سليمان: لرئيس كبير بحجم لبنان

اشار الرئيس ميشال سليمان الى انه “مع الرئيس الجديد، والرئيس قوي، توافقيا اذا امكن، وان يكون منتميا الى خط سياسي لبناني مكتمل الولاء للبنان، اضافة الى ذلك يجب أن يكون رئيسا كبيرا بحجم لبنان المقيم والاغتراب ليقوم بواجباته بالشكل الصحيح، ولا يمكن المباشرة ببناء الدولة من دون البدء بالاستراتيجية الدفاعية لحماية لبنان وبمن فيهم المقاومة.

وأعلن سليمان خلال اطلاق مشروع اللامركزية الادارية في قصر بعبدا رئيس الجمهورية ميشال سليمان ان “اهم قانونين بعد الدستور اللبناني هما قانون الانتخاب وقانون الموازنة، ولكن اللامركزية الادارية ترتدي نفس الاهمية لهذين القانونين لانها تطال قانون الانتخاب وقانون الموازنة لتأمين متطلبات الادارات والشعب”.

ورأى سليمان ان “اللامركزية الادارية تؤمن الانماء المتوازن، وتعزز الوحدة الوطنية والتنوع في لبنان من دون ان تلامس الفيدرالية او أي نوع من التقسيم، ويؤمن الشفافية والمحاسبة والمراقبة، وأصبح المواطن اقرب لمحاسبة الذين انتخبهم”.

واشار الى اننا “لا نمارس الديموقراطية بالشكل الجيد، ننتخب ولكن ليس كما يجب”، معتبرا ان “انتقال الموضوع الى اللامركزية سيحسن ممارسة الشعب اللبناني للديموقراطية”، وقال: “من ميزات القانون هو اشراك الشباب في القرار وليس فقط في الانتخابات واشراك المقيمين في البلديات من انتخاب المجالس التي تخصهم، وهذا كله يؤدي الى تقليص الهوة بين السلطة والشعب”.

وأيد سليمان “اعتماد النسبية والاكثرية فضلا عن اشراك المرأة في التمثيل واتخاذ القرار”، معتبرا ان “الشراكة امر مهم بين القطاعين الخاص والعام وتعزز فرص العمل للشباب”.