IMLebanon

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 3 نيسان 2014

النهار

– يحاول حزب بارز معرفة ما اذا كان اللقاء بين الرئيس الاميركي والعاهل السعودي في الرياض انتهى الى اتفاق على تزويد المعارضة السورية السلاح المتطور وما هو نوعه بعد تضارب المعلومات في هذا الشأن.

– يتبين من احتساب اصوات المرشحين للانتخابات الرئاسية أن مرشحي 8 آذار يعوزهم الصوت السنّي ومرشحي 14 آذار يعوزهم الصوت الشيعي.

– تساءل وزير سابق: هل تحديد 5 أيار موعداً لعقد جلسة لهيئة الحوار معناه أن لا انتخاب لرئيس جديد قبل هذا الموعد؟

– يعقد مركز تابع لمؤسسة أمنية مؤتمراً عن شرعية أنظمة الحكم في الشرق الاوسط.

السفير

– عبر قناصل فخريون عن استيائهم من اشتراط مديرية في وزارة الخارجية عدم الرد على طلباتهم.. إلا بعد تقديم أوراق اعتمادهم للمديرية المذكورة.

– لم تنجح محاولة مرجع حكومي سابق تعيين أحد مستشاريه نائباً لحاكم مصرف لبنان.

– يحرص مرجع روحي في إحدى المناطق على تقديم طلبات بتقديمات إلى المجلس الشرعي، الذي يعتبره “فاقداً للشرعية”.

المستقبل

يقال:

– إنّ وزيراً جديداً لحقيبة حيوية أطاح بلجنة سابقة في وزارته وشكّل لجنة جديدة مهمتها إقصاء مجموعة من المدراء المحسوبين على خصوم مرجعيته السياسية.

– إنّ إحدى الدوائر القضائية تجري تحقيقاً في قضية فساد داخل هيئة رقابية يفترض فيها أن تكون العين الساهرة لكشف الخلل في المؤسسات العامة.

– إنّ الوزير نبيل دي فريج اقترح في مجلس الوزراء أن يحدد وزير المال كلفة أي اقتراح قانون يقدم في مجلس النواب قبل إقراره لئلا تُقرّ مبالغ كبيرة لا تتحمّلها الخزينة.

اللواء

– يتعمّد سفير دولة كبرى الإشادة بأداء وزير ماروني بارز في الوزارات التي يتولاها، خاصة أمام خصومه السياسيين!

– يتساءل قطب في 8 آذار عن أسباب سكوت الوزير باسيل في نقاشات مجلس الوزراء، مستغرباً عدم انسحابه من جلسة القمة العربية عندما تكلم رئيس الائتلاف السوري المعارض!

– يتردّد أن وزير الدفاع وقّع الصفقة الأولى من حساب الهبة السعودية لشراء ثلاث فرقاطات لسلاح البحرية بمبلغ إجمالي قارب 240 مليون دولار.

الأخبار

بدأ الرئيس أمين الجميّل يوم السبت جولة خارجية تشمل الولايات المتحدة الأميركية، في إطار حملته للانتخابات الرئاسية. وسيستغل الجميّل هذه الجولة للبحث في إمكان عقد اتفاقات تعاون بين مراكز دراسات وبين بيت “المستقبل” (مركز الدراسات التابع لـ”الكتائب”)، الذي ينوي الحزب نقل مبناه من النقّاش إلى بكفيا.

الجمهورية

– دعا سفير غربي مدير مكتب مرجع حكومي سابق الى عشاء في أحد فنادق بيروت وتركّز البحث على الإستحقاق الرئاسي وملف النفط.

– قالت أوساط سياسية مطلعة انّ عودة زعيم من الخارج طال غيابه إذا حصلت، ستكون لتولّي مسؤولية وطنية، وليس للمشاركة في انتخاب الرئيس فقط.

– أكد وزير أن المطلوب “أكل العنب لا قتل الناطور” في إشارة إلى أن القرار السياسي الكبير بوضع يد الدولة على طرابلس كان يتطلب استكماله بقرار تكتي بأن يحصل ذلك دون إراقة دماء ومع أوسع عملية احتواء.

– شدّد رئيس حزب أن ترشّحه الرئاسي لم يحصل كردّ فِعل على ترشّح خصم تاريخي له، إنما جاء بعد تفكير طويل وحسابات دقيقة مفادها أن تحسين شروط المواجهة يتطلب تحصين مشروع الدولة وتعزيزه.