IMLebanon

سجال حاد داخل اللجان المشتركة النيابية بين كنعان وخليل: السلسلة حق يجب ان يقر

بعد ان رفعت جلسة اللجان النيابية المشتركة التي تناقش موضوع سلسلة الرتب والرواتب، إلى يوم الإثنين المقبل، عقد وزير المال علي حسن خليل مؤتمرًا صحافيًا اكد فيه ان هناك اجماع من قبل كل القوى السياسية على ان السلسلة حق ويجب ان يقر، معتبرًا ان “التراكمات السابقة التي تجاهلت معدلات التضخم وزيادات الأسعار أدت إلى أن تصبح سلسلة الرتب والرواتب بهذا الحجم الكبير”،

خليل واذ لفت الى ان هناك خطوات جدية في موضوع السلسلة وهناك مسار ايجابي يلامس هواجس القطاعات المعنية بهذه القضية، اشار الى ان هناك بحث عن مصادر للتمويل، معتبرًا ان الحديث عنها الآن سابق لأوانه.

من جهته، راى النائب ابراهيم كنعان ان السلسلة مطلب حق ومشروع التمويل هو من مسؤولية الحكومة بالتعاون مع المجلس النيابي، مضيفًا: “نستطيع بالتعاون مع وزارة المالية الوصول إلى نتائج ايجابية”.

وكان  سجال حاد دار داخل الاجتماع  بين وزير المال علي حسن خليل والنائب ابراهيم كنعان، وصلت اصداؤه الى خارج قاعة، والذي وقع حول ايرادات رخص البناء.

ونقل عدد من النواب لـ”LBCI” ان هناك اتجاه الى عقد جلسة لمتابعة هذا الموضوع غدًا وقد يتطلب الموضوع اكثر من جلسة حتى يصبح جاهزًا لعرضعه على الهئية العامة لمجلس النواب في جلستي المقررتين الاربعاء والخميس المقبلين.

وكانت اللجنة انهت النقاش في المبادىء العامة، وباشرت بدرس مواد السلسلة فناقشت المادة الأولى المتعلقة بالضريبة على القيمة المضافة، وتركتها جانبًا لدرس بعض التفاصيل المتعلقة بالضرائب.

هذا وأنجزت درس المواد الثانية والثالثة والرابعة والخاسة والمتعلقة بمصادر تمويل السلسلة.

ولفت أحد الوزراء الذين شاركوا في الجلسة الى “توافق على ان تكون الضرائب على الكمليات مثل الكافيار واليخوت والعطور والسيارات الفخمة والطابع المالي والضريبة على الاملاك المبنية الفخمة، وان تعفى من الضرائب الطبقات الفقيرة وذوي الدخل المحدود الذين يتعذر عليهم حتى شراء ربطة الخبز لعيالهم، فهؤلاء لن تشملهم الضريبة”.