IMLebanon

الرتب والرواتب محور جلسة الإثنين

تعقد اللجان النيابية المشتركة جلسة لها الإثنين لمناقشة تمويل سلسلة الرتب والرواتب، واذا فشلت في التوصل الى حل، سيدعوها الرئيس نبيه بري الى الانعقاد مجددًا غدًا الثلثاء لإدراج المشروع على جدول أعمال الجلسة التشريعية الخميس.

أمّا في حال عدم الاتفاق قبل الاربعاء، فسوف يصار الى تحديد موعد جديد لاحق بعد الجلسة التشريعية، وتاليا سيكون المجلس امام تحرك تصعيدي لهيئة التنسيق النقابية.

وأكّد رئيس لجنة المال النيابية النائب ابرهيم كنعان لـ”النهار” انه “ما من أمر يمنع اقرار السلسلة في الجلسة التشريعية، ولكن يجب أن تتوافر الارادة لذلك.

وذكرت “النهار” ان رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان دعا الى اعتماد الدقة في البحث الجاري في شأن سلسلة الرتب والرواتب، فيما تلقى رئيس مجلس الوزراء تمّام سلام من وزير الخارجية جبران باسيل موقفاً من “التيار الوطني الحر” يؤيد التعامل بكثير من التأني والحذر مع موضوع السلسلة كي لا يقع لبنان في أزمة اقتصادية متفاقمة.

وفيما تنتظر اللجان النيابية المشتركة اليوم من وزير المال علي حسن خليل تصوراته عن تمويل نفقات السلسلة، عُلم أنّ نطاق اقتراحات التمويل تتناول قطاع الكهرباء ووقف الهدر والتهريب وضبط الجمارك، بالتزامن مع طرح فكرة خفض نسبة الزيادة البالغة 121 في المئة على قاعدة تنحيف السلسلة وترشيد الواردات والخروج من أجواء التشنج والتحدي السائدة.

وأبلغ مصدر نيابي “النهار” أنّ الاصلاحات قضية جوهرية يجب ان تتلازم مع موضوع السلسلة وخصوصًا في ظلّ عدم الانتاجية السائدة في القطاع العام عمومًا.