IMLebanon

اللجان المشتركة انجزت 11 مادة من مشروع السلسلة…هيئة التنسيق تهدد بانتفاضة غير مسبوقة في حال لم تقر غدًا

أنجزت اللجان النيابية المشتركة درس المواد حتى المادة 11 من مشروع سلسلة الرتب والرواتب، وحسمت موضوع المادة 5 التي كانت علقتها، والمتعلقة برسوم رخص البناء.

ووجهت أسئلة للنواب، مطالبةً أن يعود كل نائب إلى فريقه السياسي من أجل حسم الموضوع المتعلق بالمادة 1 ، والمتعلقة بالضريبة على القيمة المضافة TVA، والسلع التي ستطالها الرسوم والضرائب.

وستعاود اللجان جلستها عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الغد.

ومن أمام مجلس النواب وفي تظاهرة عفوية، اكدت هيئة التنسيق النقابية رفضها لاي تجزئة، مشددةً على ضرورة اقرارها وفي ابعد تقدير في جلسة الغد، والا فإن هناك ثورة غضب وانتفاضة شعبية.

واعلن نقيب المعلمين نعمة محفوض انه “سيتم الاعلان عن خطوات تصعيدية اذا لم تقر السلسلة، والا سيشهدون ابتداء من صباح الاربعاء امام انتفاضة لم يروها من قبل”، وقال: “ابعدوا هذا الكأس عن البلد ولا تحولوا صباح الاربعاء لانفجار في كل لبنان”، رافضا تشكيل لجنة فرعية لبحث السلسلة.

واذ اوضح ان “عجز الموازنة حاليا هو 6 آلاف مليار”، اشار الى “انهم يتجهون بحجة السلسلة لفرض ضرائب على الناس وهذا امر مرفوض”، داعيا الى “وضع ضرائب على الهيئات الاقتصادية واصحاب الرساميل”.

وكان نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري أكد أنّ “هناك نية لدى كل الكتل النيابية بإقرار مشروع سلسلة الرتب والرواتب، لكن هناك بعض التفاصيل المتعلقة بموضوع التمويل”، متوقعًا “اقرار السلسلة خلال الجلسة المقبلة التي قد تكون غدًا”.

وكانت اللجان النيابية المشتركة بدأت جلستها عند الخامسة والنصف، بعد استراحة الغداء، برئاسة نائب مكاري وبحضور وزيري المال علي حسن خليل والتربية الياس بو صعب.