IMLebanon

ايخهورست: الانتخابات الرئاسية شأنا لبنانيا

رأت سفيرة الاتحاد الاوروبي انجيلينا ايكهورست الى ان البعثات الدبلوماسية اتفقت على عدم التدخل في الانتخابات الرئاسية باعتبارها شأنا لبنانيا، لكنها اعتبرت انه لا يجب الا يكون المرشح الرئاسي سياسيا فقط انما ان يتمتع بالحكمة والخبرة وتكون له قاعدة شعبية واسعة فيضع المصلحة الوطلية أولوية.

لفتت ايكهورست أن الجهات المانحة التقليدية لا تملك الأموال الكافية لتلبية حاجات لبنان لمساعدة اللاجئين السوريين، مشيرة الى ان هناك جهات مانحة غير تقليدية يمكنها المساعدة لكن لهذا الأمر ربما ثمنا سياسيا هو حياد لبنان، والخيار هنا يعود الى الحكومة اللبنانية.

ايكهورست وفي حديث لـ”صوت لبنان”، أملت في ان يستمر الموفد الأممي الى سوريا الاخضر الابراهيمي في جهوده لايجاد حل سياسي للازمة السورية، أشار الى ان خطر حصول توتر جديد في لبنان تراجع بفضل الديناميكية السياسية الجديدة، مشيرة الى أن الحكومة والاطراف السياسية منحت الغطاء للأجهزة الأمنية في طرابلس والبقاع بما يدل على أن لبنان يستعيد هدوءه لكن الحل النهائي للبنان يكون بانتهاء الحرب في سوريا.

شددت ايكهورست على أنه لا يمكن إقامة مخيمات للنازحين السوريين داخل الاراضي السورية الآمنة، موضحة أن ذلك يخالف القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن نظرا الى عدم وجود اي ضمانات على حياتهم في ضوء عدم قدرة النظام السوري على تأمين سلامتهم، محذرة من خطر ازدياد أعداد اللاجئين السوريين في لبنان.

وجددت إيكهورست التأكيد أن الاتحاد الاوروبي لا يعترف بأي تصويت أو استفتاء في أي منطقة داخل أوكرانيا على شكل الاراضي الاوكرانية لأن ذلك ينتهك الدستور الاوكراني والقانون الدولي، كاشفة عن حوار على مستوى الاتحاد الاوروبي وروسيا واوكرانيا والولايات المتحدة، سينطلق في الاسبوع المقبل.