IMLebanon

جعجع: “القوات” هي أكبر حزب مسيحي داخل 14 آذار لديه برنامج انتخابي واضح

أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع انه يحق لكلّ الحلفاء في 14 آذار الترشُح إلى الرئاسة، مشيراً إلى أن “القوات اللبنانية” هي أكبر حزب مسيحي داخل 14 آذار لديه برنامج انتخابي واضح، ولست مرشح قوى 14 آذار حتى الآن ولكنني آمل أن تجتمع هذه القوى لمناقشة ترشيحي وتبنيه، لافتا الى انه قد سبق وتناقش مع الحلفاء حول ترشيحه ولديه أسباب عدة تجعله يعتقد أنه سينال دعم 14 آذار.

وأوضح جعجع، للاذاعة الجزائرية، أن العلاقة عميقة مع السعودية ودول الخليج العربي ومصر، ومع أميركا وفرنسا والدول الأوروبية، ولا يعتقد أن أحد هذه البلدان لديه فيتو على اسمه، مشددا على قيام دولة قادرة وفاعلة في لبنان مع جيش قوي.

وأشار الى ان الدولة لا يمكن أن تقوم في لبنان في ظل وجود دويلة إلى جانبها تملك تنظيماً عسكرياً مسلّحاً مع نظام أمني خاص بها.

ولفت جعجع إلى أن حزب “القوات اللبنانية” رفض المشاركة في الحكومة بسبب الاختلاف القائم بين مشروعين سياسيين متناقضين، أي بين مشروعنا ومشروع حزب الله.

وإذ كشف جعجع عن انه لا توجد علاقة حالياً مع سوريا، لأنه لم تعد توجد بنظرنا سلطة أو نظام في دمشق بل نحن ندعم الشعب السوري في ثورته”،آملا أن يتم التوصل إلى حلّ الأزمة في سوريا قريباً.

وأشار الى ان الرئيس سعد الحريري لم يُصرّح علناً حتى الآن أنهُ يؤيد ترشيحه، مضيفا انه ينتظر دعم الحريري باعتبار أنه يُشكّل قوة سياسية مهمة في لبنان.