IMLebanon

مجلس النواب يؤجل البحث في السلسلة…و”هيئة التنسيق”تعلن الإضراب العام غدًا

صوّت مجلس النواب خلال الجلسة المسائية المخصصة لمتابعة البحث في مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب، على تأجيل البحث لمدة 15 يوماً، كما تقرر تأليف لجنة للغاية، وذلك بتأييد 65 نائباً ومعارضة 27 نائبا وامتناع واحد.

وقد شكلت لجنة دراسة السلسلة تتألف من النواب: جورج عدوان، غازي يوسف، جمال الجراح، هنري حلو، سامر سعادة والان عون، ووزراء المال والاقتصاد والتنمية الإدارية، اضافة الى حاكم مصرف لبنان.

وفي هذا الاطار رفض كل من أمل وحزب الله المشاركة باللجنة التي تم تشكيلها لدرس السلسلة “لانها عبارة عن تمييع وتطيير للسلسلة”.

وبعد الجلسة اكد عضو كتلة “المستقبل” النائب أحمد فتفت ان “جميع الكتل أيدت حصول الموظفين على حقوقهم، ولكن تبين أن الارقام بحاجة الى الكثير من التدقيق للحفاظ على التوازن بين الواردات والنفقات”.

فيما قال عدوان: “بقدر ما نحن حريصون على مطالب موظفي القطاع العام فاننا نحرص على استقرار اقتصاد لبنان”.

ولفت عضو كتلة “التغيير والاصلاح”  النائب الان عون الى ان  الهدف اقرار السلسلة من دون خلق عدم عدالة وفرض ضرائب اضافية.

وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري رفض اقتراح عدوان، قائلاً: “الرئاسة لديها جلسات لانتخاب رئيس للجمهورية، وأنا وعدت بأن تكون جلسة انتخاب الرئيس الجديد آخر نيسان، وأنا مع اقرار السلسلة بكل مندرجاتها وفق الاصول”.

فتدخل رئيس كتلة “المستقبل” النائب فؤاد السنيورة سائلا: “كيف نحل قضية من هذا النوع في الهيئة العامة؟”، فأجابه بري: “أعرف نتائج التأجيل منذ الآن”.

أما النائب آلان عون فأكد “أننا لسنا ضد التريث شرط عدم تطيير سلسلة الرتب والرواتب”، سائلاً “ماذا فعلت الدولة في موضوع الهدر والفساد؟”.

في المقابل، اعلنت “هيئة التنسيق النقابية” بعد اجتماع استثنائي عقدته مساء في مقر رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي، الإضراب العام غداً في المدارس الرسمية والخاصة والادارات العامة والوزارات والسرايا الحكومية والقائمقاميات، احتجاجاً على عدم اقرار سلسلة الرتب والرواتب متضمنة حقوق المعلمين والموظفين. وقررت الهيئة الاعتصام العاشرة قبل ظهر غد أمام وزارة التربية في الأونيسكو، وعقد مؤتمر صحافي الثانية بعد ظهر غد أيضاً في ساحة رياض الصلح لاعلان موقفها وخطواتها المقبلة.