IMLebanon

قطاع السياحة في الإمارات يشهد ارتفاعا في المداخيل وعدد الزائرين

Dubai2014-2

الإمارات العربية المتحدة، 20 أبريل 2014، وكالات

تعد البنية التحتية الكبيرة التي تتمتع بها الإمارات خصوصا في مجال المطارات وشركات الطيران والفنادق سببا رئيسيا في إقبال السائحين الأوروبيين عليها، إلى جانب استقبال نسبة كبيرة من السياحة العربية التي كانت تتوجه إلى دول شمال افريقيا في أشهر الصيف، لكن خاصة بعد الأحداث السياسية الأخيرة في الدول العربية اتجهت للسياحة في دول الخليج وفي مقدمتها الإمارات .
تشهد دول الخليج انتعاشة سياحية كبرى بعد أن تحولت إلى الوجهة المفضلة للحركة السياحية الأوروبية والآسيوية بدلا من دول الربيع العربي التي تعاني أزمات سياسية وتوترا أمنيا يمنعها من استقبال السياح.
وقال خبراء ومسؤولون عن صناعة السياحة بالخليج لوكالة الأنباء الألمانية إن الحركة السياحية ارتفعت بمعدلات وصلت إلى ما يزيد على 18% في عدد السياح، و34% في الإيرادات، وهو ما ساهم في إقبال المستثمرين على زيادة مشروعاتهم في مجال السياحة والإنشاءات الفندقية.
وبينت الوكالة أن قطاع السياحة في الإمارات العربية المتحدة شهد ارتفاعا في المداخيل وعدد الزائرين، مما دفعها لتنفيذ مشروعات كبرى لاستيعاب الحركة السياحية المتزايدة.
ففي دبي، أعلنت دائرة السياحة أن فنادق الإمارة استقبلت خلال العام الماضي أكثر من 11 مليون نزيل، ومن الدول العشر الأولى في قائمة زوار دبي السعودية، والهند، وبريطانيا، والولايات المتحدة، وروسيا، والكويت، وألمانيا، وعمان، وإيران، والصين.
وتشير الأرقام إلى أن قطاع السياحة في أبوظبي سجل أيضا نتائج قياسية خلال العام الماضي مع ارتفاع عدد نزلاء المنشآت الفندقية في الإمارة بنسبة 18%، متجاوزا المستويات المستهدفة في هذا الشأن.
وأعلنت إمارة عجمان أنها سجلت زيادة في حجم الإيراد الفندقي خلال العام الماضي بنسبة 34.6 في المائة، مقارنة بعام 2012.
وقال فيصل أحمد النعيمي مدير عام دائرة التنمية السياحية في عجمان إن عدد الغرف الفندقية في الإمارة ارتفع إلى 2610 غرف العام الماضي مقارنة بـ 2503 غرف في عام 2012، موضحا أن عدد الفنادق في الإمارة ارتفع إلى 11 فندقا في 2013 وبلغ عدد منشآت الشقق الفندقية 18 منشأة، وفي مسقط، أعلنت وزارة السياحة العمانية أن عدد السائحين والزوار لسلطنة عمان ارتفع خلال العام الماضي بنسبة تزيد على 16 في المائة مقارنة بعام 2012.
وأفادت ميثاء المحروقية وكيلة وزارة السياحة العمانية بأنه جاري تنفيذ مشروعات كبرى وتطوير وتوسيع البنية التحتية للسلطنة لاستيعاب الحركة السياحية المتزايدة.
وأشارت إلى أن سلطنة عمان تقدم حزمة من الحوافز التشجيعية للمستثمرين في القطاع السياحي من خلال إعطائهم الأراضي بحق الانتفاع وبعض الإعفاءات الضريبية لمدة خمس سنوات.