IMLebanon

اليابان تسلم الولايات المتحدة مخزوناً نووياً حساساً

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يوم الإثنين قبل قمة للأمن النووي إن اليابان ستسلم الولايات المتحدة مخزونا يضم مئات الكيلوجرامات من المواد النووية الحساسة لتخفيض درجة تخصيبه والتخلص منه.

ووفقا لما جاء على وكالة “رويترز” للأنباء فقد أضاف الزعيمان في بيان مشترك أن كل اليورانيوم عالي التخصيب والبلوتونيوم المستخلص سينقل من منشأة تجميع تابعة للوكالة اليابانية للطاقة الذرية.

ويمكن أن يستخدم البلوتونيوم مثل اليورانيوم كوقود لتشغيل محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالطاقة النووية. ويمكن أن يستخدم أيضا في أغراض الابحاث لكنه يمكن أيضا أن يوفر المادة التي تستخدم في صنع قنابل.

وكانت الصين قد عبرت في وقت سابق من هذا العام عن قلقها من احتفاظ اليابان بالبلوتونيوم لكن الولايات المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أوضحتا أنهما لا تشعران بالقلق إزاء هذا الأمر.

وجاء الاعلان في لاهاي قبل وقت قصير من انطلاق قمة للأمن النووي تستمر يومين وتعقد بمشاركة زعماء 53 دولة بينهم أوباما وآبي بهدف منع خطر الارهاب النووي في العالم. والقمة هي الثالثة من نوعها منذ 2010 عندما عقدت لأول مرة في واشنطن بمبادرة من أوباما.

وقال بيان أوباما وآبي “يتضمن هذا الجهد التخلص من مئات الكيلوجرامات من المواد النووية للمضي قدما في تحقيق هدفنا المشترك بتقليص مخزونات اليورانيوم عالي التخصيب والبلوتونيوم المستخلص في العالم مما يساعد في الحيلولة دون حصول أفراد غير مرخصين أو مجرمين أو ارهابيين على مثل هذه المواد.”

وأضاف البيان “سترسل هذه المواد بمجرد نقلها بأمان إلى الولايات المتحدة إلى منشأة آمنة لتحول بالكامل إلى أشكال أقل حساسية.”