IMLebanon

جلسة وزارية في بعبدا من دون تعيينات

لم تستبعد مصادر وزارية أن تحاول الحكومة في هذا الوقت ملء الفراغ في مرحلة الانتظار، التي قد تمتد الى انتهاء ولاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وتوقعت أن تنشط المحركات الإدارية، من خلال إجراء وجبة من التعيينات الإدارية على مستوى المحافظين والمدراء العامين في الدولة.

وإذا كانت جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد الجمعة في السراي ستخلو من إجراء أي تعيينات، بسبب غياب رئيس الجمهورية عنها بداعي السفر الى الفاتيكان، فإنّ الجلسة التي ستلي، والتي ستعقد حتماً في بعبدا، من الممكن أن تشهد حركة تعيينات في المحافظين، بحيث يجري تعيين زياد شبيب محافظاً لبيروت، وبشير نصر خضر أو عرين الحسن (وهما من الطائفة العلوية) محافظاً لبعلبك، وآخر أرمني لعكار من دون أن يعرف محافظ الجبل، وإن كان إسمه جاهزاً لدى دوائر السراي الكبير، ووزير الداخلية نهاد المشنوق، علماً أنّ هؤلاء خضعوا جميعاً لآلية التعيينات التي تمّت بإشراف مجلس الخدمة المدنية.

وتوقّع المصدر الوزاري نفسه أن يتم تعيين القاضية ميسم النويري مديراً عاماً لوزارة العدل، خلفاً للقاضي عمر الناطور الذي أحيل الى التقاعد. وتعتبر القاضية النويري التي رشحها وزير العدل اللواء أشرف ريفي، أعلى رتبة في سلك القضاء لدى الطائفة السنّية، وتشغل حالياً رئيس أول لدى محكمة الاستئناف، وتملك كل الكفاءة والتراتبية المطلوبة لهذا المنصب.

وإشارة الى أنّ مجلس الوزراء سيحيل جريمتي التفجير اللتين استهدفتا مسجدي السلام والتقوى في طرابلس الى المجلس العدلي، إضافة الى التفجيرات التي حصلت في الضاحية الجنوبية وتفجير السفارة الايرانية.