IMLebanon

شهيب: لا جراد في لبنان والطقس حليفنا

أعلن وزير الزراعة أكرم شهيب أن الظروف المناخية هذا العام تسببت بظهور مبكر لحشرة السونا لذلك عملت وزارة الزراعة بالتعاون وزارة الدفاع وقيادة الجيش على مكافحتها بالمبيد المناسب لحقول القمح بواسطة طوافات الجيش اللبناني.

شهيب، وخلال مؤتمر صحفي عقده في الوزارة، أوضح ان فرق وزارة الزراعة ومصلحة الابحاث العلمية الزراعية تحركت على الفور بعد أن تناقلت بعض وسائل الاعلام خبرا عن انتشار الجراد في اكثر من منطقة لبنانية. وقال: “بينت تقارير مراكز الوزارة والمصلحة في المناطق كافة أن لا وجود للجراد وأن ما ظهر في بعض المناطق هو “القبوط” وهو لا يشكل خطرا على المواسم الزراعية”، مشيرا إلى أن الطقس الحالي لا يساعد الجراد على الوصول الى لبنان فالهواء الغربي والبرودة يبعدان الجراد.

وحول أضرار الصقيع، لفت شهيب إلى أن فرق وزارة الزراعة ومصلحة الابحاث العلمية الزراعية بادرت الى الكشف على الاضرار، علما أن المصلحة كانت نبهت المزارعين الى قدوم الموجة قبل وصولها عبر رسائل نصية بواسطة الهواتف الخلوية وعبر وسائل الإعلام، مشيرا الى أن الوزارة نقلت معاناة المزارعين الى مجلس الوزراء وسوف يبني على نتائج البحث في تقرير الوزارة لاتخاذ القرار المناسب.

وحول موضوع رد الباخرة الآتية من روسيا والمحملة بالقمح من كازاخستان لصالح وزارة الاقتصاد والتجارة. أشار شهيب بأن وزارة الزراعة أجرت الفحوص المطلوبة لعينات من الشحنة، فتبين أن القمح خال من المواد السامة ومن الحشرات، لكن نسبة الشوائب فيه مرتفعة وقد بلغت 9,5 في المئة، ما يجعل القمح غير مطابق للمواصفات المحددة في القرار رقم 502/1 والقرار 747/1 الصادرين عام 2010 وبالتالي فإن قمح هذه الشحنة غير صالح للاستهلاك البشري.