IMLebanon

صندوق النقد: اوكرانيا ستحتاج الي خطة معدلة للانقاذ إذا فقدت شرق البلاد

IMF2
واشنطن (رويترز) – حذر صندوق النقد الدولي يوم الخميس من ان فقدان اوكرانيا لشرق البلاد سيرغم صندوق النقد الدولي على تعديل برنامجه للانقاذ الذي يتضمن تقديم مساعدات مالية قيمتها 17 مليار دولار للجمهورية السوفيتية السابقة وسيتطلب تمويلا اضافيا.

وقال صندوق النقد ايضا ان تدهورا في العلاقات بين اوكرانيا وروسيا -التي تشتري ربع صادرات كييف- قد يلحق مزيدا من الضرر باقتصاد اوكرانيا ويفرض ايضا تعديلا لبرنامجه للانقاذ الذي وافق عليه مجلس مديري الصندوق يوم الاربعاء.

ومحددا المخاطر التي تواجه البرنامج حذر صندوق النقد ايضا من حالة عدم اليقين التي تحيط بإلتزام الحكومة الاوكرانية ببرنامج واسع للاصلاحات الكثير منها لن يلقى قبولا شعبيا على الصعيد السياسي خصوصا بعد انتخابات الرئاسة المقررة في 25 مايو ايار.

وخطة صندوق النقد للانقاذ ستطلق ايضا مساعدات مالية اخرى بقيمة 15 مليار دولار لاوكرانيا من البنك الدولي والاتحاد الاوروبي وكندا ومانحين اخرين بهدف مساعدة البلاد على تحقيق استقرار اقتصادها وسط أسوأ اضطرابات مدنية منذ استقلالها في 1991 .

وسلم صندوق النقد بأن اوكرانيا لم تعد تسيطر على شبه جزيرة القرم لكنه قال ان المنطقة لا تشكل سوى 3.7 بالمئة من الناتج القومي للبلاد وان ضمها لن يقوض قدرة الحكومة المركزية على تنفيذ الاصلاحات الاقتصادية.