IMLebanon

الجميّل: لقانون إنتخابي جديد قبل 14 أيار

قال عضو كتلة “الكتائب” النائب سامي الجميّل إنّ “تعطيل إنتخاب رئيس للجمهورية يدّل على أننا نتكل على تسويات خارجية، وأننا غير قادرين ومؤهلين على إختيار رئيسنا”، معتبراً أنّ “تعطيل المؤسسات والدستور بإنتظار كلمة السر الخارجية، ضرب للحياة الديمقراطية في لبنان، ما يضع مركز الرئاسة الأولى في خطر”.

الجميّل، وبعد لقائه متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عودة، رأى أنّ “هناك إستهتاراً في الإستحقاق الرئاسي”، مؤكداً ضرورة “بذل كل جهد، والقيام بكل المحاولات الممكنة لإنتخاب رئيس قبل الوصول إلى الشغور الرئاسي”.

ومن ناحية ثانية، دعا إلى “التصويت على قانون إنتخابي جديد قبل 14 أيار، لأنّ مجلس النواب يعتبر هيئة ناخبة إبتداءً من 15 أيار المقبل”.

وطالب الجميّل “رئيس مجلس النواب نبيه بري بإدراج كل قوانين الإنتخابات على جدول أعمال جلسة الأربعاء المقبل للتصويت عليها”، وختم: “لدينا شهران، وبعدهما لا نملك الوقت كي نقر أيّ قانون إنتخاب جديد، وإلا نحن ذاهبون إلى انتخابات نيابية على أساس قانون الستين. إني أحذر من هذا الموضوع قبل فوات الأوان، ولنستفد من جلسة يوم الأربعاء لنقدم قانون إنتخاب جديد للبنانيين”.