IMLebanon

مدريد تصنع تاريخًا جديدًا في دوري أبطال أوروبا ..فمن سيكتبه “ريال” أم “أتلتيكو”؟

real-madrid-et-atletico

تخطف العاصمة البرتغاليّة ليشبونة أنظار محبّي كرة القدم حول العالم ليلة السبت 24 أيّار 2014، وتتوزّع أضواء العاصمة الإسبانيّة مدريد بين لونها الأبيض الملكيّ و لون “أتلتيكو” الأحمر.

فتاريخ 24 ايار 2014 لن يكون كما غيره من تواريخ نهائيّ البطولة الأوروبيّة. فالنهائيّ  التاسع والخمسون من مسابقة أوروبا الممتازة لأندية كرة القدم التي تنظّمها يويفا (الإتّحاد الأوروبّي لكرة القدم)، والموسم الثاني والعشرين منذ تغيير تسميته من كأس الأندية الأوروبيّة البطلة إلى دوري أبطال أوروبا Champions League، سيكون الأوّل في تاريخ المسابقة الذي سيجمع بين فريقين من المدينة نفسها. ففريقا العاصمة مدريد “ريال” و”أتليتيكو” سيكتبان تاريخاً جديداً في عالم كرة القدم، حتّى قبل قبل انطلاق موعد المباراة.

تأسّس نادي “ريال مدريد”في العام 1902، ومقرّه العاصمة الإسبانيّة مدريد. إنّه الفريق الأعرق على صعيد كرة القدم في العالم، حيث تمّ اختياره كأفضل فريق كرة قدم في القرن العشرين، وقد فاز بالدوريّ الإسبانيّإثنين وثلاثين مرّة وهو رقم قياسيّ، وتسعة عشر مرّة بكأس ملك إسبانيا، وأحرز رقماً قياسيّاً بحيازته تسع بطولات في دوري أبطال أوروبّا، وهو على قاب قوسين من إحراز اللقب العاشر.

وللمفارقة، فإنّ أكثر النوادي مجاورة لـ”ريال مدريد” هو نادي “أتليتيكو مدريد”، الذي تسود بين مشجّعيه ومشجّعي الأوّل منافسة حادّة. تأسّس نادي “أتليتيكو مديريد” عام 1903 على يدّ ثلاثة تلاميذ باسكيّون، لكنّه على الرغم من ذلك، إنضمّ إليه بعض اللاعبين المنشقّين عن  النادي الملكيّ، الذي أصبح لاحقًا “ريال مدريد”.

ومن أسباب العداوة التاريخيّة بين هذين الناديين أنّ مشجّعي الـ”ريال” هم بغالبيّتهم من أبناء الطبقة الميسورةوالوسطى، فيما أنّ مشجّعي “أتليتيكو مدريد” هم  من أبناء الطبقة الفقيرة، وقد خفّت حدّة المنافسة بسبب هذه الأسباب بشكل كبير.

ويعتبر نادي “أتلتيكو مدريد” ثالث أكثر أندية كرة القدم شعبيّة في إسبانيا بعد “ريال” و “برشلونة”، كما أنّه أحد أكبر الأندية على صعيد المشجّعين المسجّلين، حيث يوجد اليوم حوالى الـ65 ألف شخص يحملبطاقة النادي.

حصل “أتلتيكو مدريد” على لقب الدوريّ الإسباني تسع مرّات وعلى كأس الملك عشر مرّات، ويبقى أمامه هدف إحراز لقب دوري أبطال اوروبّا للمرّة الأولى، بعدما حلّ وصيفاً عام 1974.

أمّا على صعيد اللاعبين، فإنّ ميزانيّة جميع لاعبي “أتلتيكو” لا تساوي نصف قيمة اللاعب البريطانيّ في صفوف “ريال” غاريث بايل وهي 95 مليون يورو، بيد أنّ سياسة “أتلتيكو”الذكيّة تجسّدت في انتقاء اللاعبين الواعدين وتحويلهم  بسحر مدرّبهم الأرجنتينيّ دييغو سميونيإلى مجموعة نجوم تتهافت عليهم عروض مغرية جدّاًمن أبرز أندية كرة القدم.

نجوم “أتلتيكو مدريد” هم الحارس البلجيكيّ تيبوت كورتوا وهو أفضل حارس مرمى في العالم حاليّاًإستقدمه النادي على شكل إعارة من نادي”تشلسي”، فأصبح يساوي نحو 35 مليون يورو. أمّا النجم الأبرز فهو المهاجم البرازيليّ المولد الإسبانيّ الجنسيّة دييغو كوستا، والذي استقدمه “أتلتيكو” بمبلغ مليون يورو، وقد تحوّل هذا الموسم إلى أفضل هدّاف في العالم، حيث تقدّر قيمة انتقاله بنحو 60 مليون يورو.

هذا نموذج عن قوّة فريق “أتلتيكو”الذي يضمّ لاعبين بارزينكمهاجم منتخب إسبانيا دافيد فيا ولاعب الوسط كوكي،إضافة إلى نجم منتخب تركيا أردا توران.

يبقى أخيرًا أن نشير إلى أنّ لاعبًا واحدًا سيغيب عن نهائيّ البطولة الأوروبيّة، وهو قائد خط وسط “ريال مدريد” تشافي ألونزو بسبب حصوله على بطاقتين صفراوين.

 وستتألّف تشكيلة “ريال” في النهائيّ من: إيكر كاسيياس، داني كارفاخال، بيبي، سيرجيو راموس، فابيو كانتراو،لوكا مودريتش، أنخل دي- ماريا، أيسكو، غاريث بايل، كريستيانو رونالدو وكريم بنزيما.