IMLebanon

اكتشاف حطام سفينة كريستوف كولومبوس

bateau

يظن علماء آثار أميركيون أنهم عثروا شمال سواحل هايتي على حطام سفينة “سانتا ماريا” التي اكتشف كريستوف كولومبوس على متنها أميركا في العام 1492 وسيكشفون عن تفاصيل اكتشافهم في نيويورك.

وأعلن باري كليفورد رئيس مهمة الاستكشاف الأخيرة إن كل المؤشرات الجغرافية والطوبوغرافية والأثرية تشير بقوة إلى أن هذا الحطام عائد فعلا إلى السفينة الرئيسية الشهيرة “سانتا ماريا” التابعة لكولومبوس. وأضاف: “أنا على ثقة أن التنقيب الكامل في الحطام سيوفر الأدلة الأثرية البحرية الأولى لاكتشاف كريستوف كولومبوس لأميركا”.

ويبدو أن “سانتا ماريا” قابعة في قعر البحر على عمق ثلاثة إلى خمسة أمتار شمال سواحل هايتي. وأوضح باري كليفورد لمحطة “سي إن إن” أن “السفينة في وضع جيد في جزء كبير منها، ومن الممكن استكشافها بمساعدة الحكومة الهايتية”.

وأتى التعرف على السفينة بعدما تم في العام 2003 اكتشاف أنقاض قلعة بناها طاقم سانتا ماريا بعد غرقها وإثر قراءة جديدة لرواية رحلة كريستوف كولومبوس على ما أوضح. وسمحت إعادة دراسة للصور البحرية والمعطيات الجديدة خلال عمليات الغوص الأخيرة في الموقع لفريق علماء الآثار بالتوصل إلى استنتاجات جديدة، فيما يعزز مدفع يعود للقرن الخامس عشر شوهد العام 2003 واختفى منذ ذلك الحين فرضية أن الأمر يتعلق بسانتا ماريا.