IMLebanon

الرئيس الجميل: أدعو لتسوية في الموضوع الرئاسي

Amine-el-Gemayel-3

أوضح رئيس حزب “الكتائب” أمين الجميل أنه لم يعلن ترشيحه الى رئاسة الجمهورية، لافتًا الى انه في حال تم تكليفه من قبل النواب فسيقوم بواجبه، واضاف: “ما يهمنا الانتخاب وليس من سيتم انتخابه”.

الجميل وفي حديث للـ”LBCI” شدد على ضرورة توجه النواب الى المجلس وان ينتخبوا رئيس للجمهورية، معتبرًا ان التصويت هو واجب وليس حق.

وطالب الرئيس نبيه بري بالدعوة الى الجلسات حتى الرمق الاخير لغاية السبت مساء، متنميًا عليه أن يعلن حالة طوارئ لانتخاب رئيس.

واضاف: “الانتخاب واجب وعدم حصوله في ايار قد يصبح التاريخ مطاطاً وكذلك الدستور ولا يعود القانون حصريًا”.

واذ راى ان رئيس كتلة “التغيير والاصلاح” ميشال عون لم يتصرّف يومًا على اساس انه مرشح توافقي، الا انه اكد انه لم يقص احداً ولا يضع فيتوهات على احد، لافتًا الى ان النائب سامي الجميل كانت لديه معطيات بعد لقائه الرئيس سعد الحريري، ان هناك تقدمًا في المباحثات بين الحريري وعون، واضاف: “كنا نأمل ان نكون في صورة هذه المباحثات”.

وكشف عن عقد اجتماعات اسبوعية في ١٤ اذار بعيدا عن الاضواء للتباحث في الاستحقاق الرئاسي، مشيرًا الى انه حتى لو انسحب رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع فـ”14 آذار” غير قادرة على تأمين الاكثرية، واكد أن النائب وليد جنبلاط لا يمكنه تأمين النصف زائد واحد لانتخاب رئيس.

وطالب بتسوية في الموضوع الرئاسي، داعيًا ١٤ آذار ان تتحلى بمرونة معيّنة. ولفت الى ان سلاح الفريق الآخر هو تعطيل النصاب، معتبرًا أن البعض في “٨ آذار” يخافون من الشيطان الذي يسكن في الصناديق.