IMLebanon

الاتحاد الأوروبي يحذّر من فرض حظر على الطيران اللبناني

MEA

تواجه شركات الطيران اللبنانية امكان فرض حظر كامل على عملها ضمن المجال الجوي للاتحاد الأوروبي. هذا الخبر هو من ضمن بيان أصدرته بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان اثر لقاء رئيسة البعثة السفيرة أنجلينا ايخهورست وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر للحض على اتخاذ اجراءات طارئة تضمن الاشراف المنظم على الطيران المدني في لبنان.

ويأتي هذا التحذير وفق البيان بعدما سبق للمنظمة الدولية للطيران المدني أن لفتت الى تأخير كبير في معالجة مسائل السلامة في كانون الاول 2012. وخلصت لجنة السلامة الجوية التابعة للاتحاد الاوروبي الى أن السبب الاساسي للقلق هو التأخير في انفاذ قانون الطيران المدني الرقم 2002/481.

المدير العام للطيران المدني رئيس مطار بيروت الدولي دانيال الهيبي الذي لم يكن حاضرا في اجتماع ايخهورست – زعيتر لارتباطات أخرى، ولكن أكد في اتصال لـ”النهار” ان الموضوع يتعلق فقط بتنفيذ القانون وليس بمعايير السلامة التي يلتزمها لبنان وفق أعلى درجات المعايير الدولية، لافتا الى أن زعيتر أكد لايخهورست أن موضوع انفاذ القانون في مقدم أولوياته، وكذلك وعدها بمتابعته مع مجلس الوزراء، خصوصًا أنّ لبنان لا يتوانى عن تنفيذ القرارات الدولية اذا كانت تتعلق بالسلامة العامة.

وتعقد لجنة السلامة الجوية التابعة للاتحاد الأوروبي اجتماعها المقبل في تشرين الثاني 2014 سيتخذ خلاله قرار في شأن ادراج شركات الطيران اللبنانية على لائحة الناقلات الجوية المعرضة لحظر تشغيلي ضمن المجال الجوي للاتحاد الاوروبي.