IMLebanon

مكاري: عون وفرنجية لم يطبقا ما اتفق عليه في بكركي

marcel--makary

أ

أكد نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري أن مرشح “14 آذار” حتى الأن هو رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع لأنه الأقوى مسيحيا ضمن فريقنا، مشيرا الى أن الرئيس الذي نريد هو ليس نفسه الذي يريده “حزب الله”.

مكاري، وفي مقابلة مع برنامج “كلام رئيس” على “LBCI”، لفت الى أن رئيس تيار “المستقبل” سعد الحريري لا يريد الشغور في الرئاسة الأولى وذلك لخوفه من تداعيات الأمر على البلاد. أضاف: “الحريري ليس بوارد الانتخاب نيابة عن المسيحيين”.

وتابع: “تعاون الحريري – عون كان منتجاً وانعكس الامر في الحكومة، مشيرا الى أن لا فيتو من الحريري عليه انطلاقاً من نجاح التعاون معا في الحكومة”. وقال: “كلام جعجع عن عون واقعي، اذ 3 أشهر لا تمحي 3 سنوات”. وأكد أن الحريري لا يريد ان يخسر حلفاءه في “14 اذار” وهو حريص على الاستحقاق المسيحي.

ولفت مكاري الى أنه يريد رئيسا ينطلق من حيث أنهى سليمان عهده وأن يتمسك بإعلان بعبدا، وقال: ” الرئيس سليمان لن يصبح فريقاً ولكنه رفض الخطأ والشواذ”، مؤكدا أن موضوع التمديد لم يكن واردا لديه.

واعتبر أن أي مرشح من فريقنا هو مرشح استفزازي لقوى “8 آذار”، محملاً اياهم مسؤولية الفراغ لا سيما عون وفرنجية الذان لم يطبقا ما اتفق عليه في بكركي في موضوع الانتخابات الرئاسية. وقال: “لا افهم كيف يقاطع رئيس تكتل مسيحي جلسات الانتخاب”.

ورأى مكاري أن لا جلسات مقبلة اذا لم تحل عقدة الرئاسة، مشيرا الى ان رئيس المجلس النيابي نبيه بري قام بواجبه الدستوري في موضوع الدعوات الى انتخاب الرئيس.

وفي حين اشار انه لا يعرف من سيكون الرئيس المقبل للبلاد، أكد أن المسعى الآن هو نحو المزيد من التفاهم في موضوع الإستحقاق، معتبرا أن عون قد يوقف ترشحه في حال عدم حصوله على التأييد والإجماع.

وردا على سؤال حول أسماء آخرى مطروحة لرئاسة الجمهورية، أشار  الى أن حاكم مصرف لبنان ليس بحاجة الى تعديل دستوري للوصول الى سدة الرئاسة، وقال: “هو ليس موظفاً لان راتبه لا يخضع لرواتب من هم ضمن ملاك الدولة”.

وفي موضوع العلاقة مع “حزب الله”، رأى مكاري أن الإتصال مع الحزب مفتوح في المواضيع الامنية لحماية البلد ولكن سياسياً لا حوار او تواصل خارج اطار الحوار الوطني في بعبدا. وقال: “عندما ننتهي من المحكمة الدولية نفتح موضوع التواصل معهم”.

ولفت الى أن المطلوب من رئيس جبهة “النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط اليوم هو الوقوف مع الحق، وقال: “جنبلاط انتقل من 14 آذار الى نصف 8 و نصف 14 لما يخدم مصلحة طائفته”. ورأى أن ترشيح النائب هنري حلو أتى من موقع خطأ، معتبرأ أنه لا يجوز لجنبلاط أن يسمي لنا مرشحا للرئاسة.