IMLebanon

مقررات جلسة مجلس الوزراء: تشكيل خلية لمواجهة النزوح السوري

conseil-des-ministres1

وافق مجلس الوزراء في جلسته التي انعقدت الجمعة على عدد من العروض والمشاريع والمذكرات والطلبات التالية:

ـ عرض وزارة الخارجية والمغتربين، بدعوة معهد الامم المتحدة لابحاث نزع السلاح، لبنان، إلى تقديم مساهمة طوعية لتمويل وتنفيذ نشاطات المعهد.

– طلب وزارة الزراعة إعفاء أجهزة ومعدات معلوماتية مستوردة من قبل برنامج التنمية الزراعية الريفيةARDP، لصالح وزارة الزراعة من الرسوم الجمركية وغيرها من الرسوم والغرامات.

– نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة بعض الإدارات العامة لعام 2014، على اساس القاعدة الاثنتي عشرية.

– استخدام أجراء وتجديد عقود واجراء مباراة لملء مراكز شاغرة في بعض المؤسسات والادارات العامة.

– مشروع قانون يجيز للحكومة، ابرام اتفاق تعاون في مجالات الصحة العامة والعلوم الطبية، الموقع مع جمهورية شاطئ العاج في ابيدجان بتاريخ 14/3/2013.

– مشروع قانون يرمي الى الاجازة للحكومة، ابرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية، والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، للمساهمة في تمويل مشروع استكمال منشآت الصرف الصحي في لبنان.

– مشروع قانون يرمي الى إبرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية، والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، للمساهمة في تمويل مشروع الاسكان.

– مشروع قانون يرمي الى ابرام اتفاق اطاري للتعاون مع السنغال.

– مشروع مرسوم يرمي الى ابرام اتفاق حول انشاء لجنة مشتركة للتعاون الثنائي بين حكومة الجمهورية اللبنانية، وحكومة جمهورية السنغال.

– مشروع مرسوم يرمي الى ابرام اتفاق التعاون الاقتصادي والتقني بين حكومة الجمهورية اللبنانية، وحكومة جمهورية هنغاريا.

– مشروع مرسوم يرمي الى ابرام اتفاق اطار للتعاون مع جمهورية غانا.

– مذكرة تفاهم بين وكالة الاستثمارات والمشاريع الأوكرانية، والمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان (إيدال).

– مذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع الوطني في الجمهورية اللبنانية، ووزارة الدفاع في الجمهورية القبرصية، حول الدفاع والتعاون العسكري الموقع بتاريخ 9/1/2013.

– طلب وزارة التربية والتعليم العالي، تعديل مذكرة التفاهم المتعلقة بالتعاون التربوي الموقعة بين الجمهورية اللبنانية، وجمهورية كوبا.

– طلب وزارة الداخلية والبلديات الموافقة على مشروع إتفاقية تعاون بين بلدية عمشيت وبلدية سان ماكس الفرنسية، للتعاون وتبادل الخبرات على جميع الصعد.

– طلب وزارة الخارجية والمغتربين التوقيع على بروتوكول القضاء على الإتجار غير المشروع بمنتجات التبغ.

– طلب وزارة الخارجية والمغتربين الموافقة على مذكرة تفاهم مع الجهاز الإتحادي العام للشؤون الخارجية والتجارة الخارجية والتعاون التنموي في مملكة بلجيكا، حول المشاورات السياسية الموقعة بتاريخ 3/1/2014.

– طلب وزارة الخارجية والمغتربين إقرار التعليمات التنفيذية لإتفاقية التعاون، في مجال الحماية المدنية والدفاع المدني الموقعة بين الحكومة اللبنانية، وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية بتاريخ 23/5/2005.

– طلب وزارة الخارجية المغتربين بشأن مذكرة تفاهم بين المركز التربوي للبحوث والإنماء (طرف أول) وزارة التربية والتعليم العالي اللبنانية- المديرية العامة للتربية (طرف ثان)، وشركة برومثيان العالمية (طرف ثالث).

– طلب وزارة الخارجية والمغتربين إقامة علاقات دبلوماسية مع كل من جمهورية جنوب السودان، وجمهورية بالاو، وجزر المارشال، ومع دولة سانت كريستوفر، ونيفيس ودولة توفالو.

– قبول هبات واردة الى بعض الإدارات العامة.

– المشاركة في اجتماعات تعقد في الخارج.

– تشكيل خلية وزارية لمتابعة مختلف اوجه موضوع نزوح السوريين الى لبنان، برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية وزراء: الخارجية والمغتربين، الداخلية والبلديات، الشؤون الاجتماعية، على ان تتخذ هذه اللجنة التوصيات لمواجهة حالة تدفق النزوح بالتنسيق مع مختلف الادارات المعنية، لا سيما لجهة:

– تكليف وزير الداخلية والبلديات العمل بعد المناقشة مع جميع الاطراف المعنية على تنظيم عملية النزوح وفقا للمعايير الدولية، وبغية تأمين عودتهم الآمنة الى بلادهم.

– تكليف وزير الخارجية والمغتربين السعي من اجل اقامة مخيمات آمنة في سوريا، أو في المنطقة الحدودية العازلة بين لبنان وسوريا، بالتعاون مع سائر الجهات والهيئات المعنية، دوليا، اقليميا ومحليا.

– تكليف وزير الشؤون الاجتماعية تحديد وتنظيم العلاقة مع سائر المنظمات المعنية دوليا، اقليميا ومحليا، واتخاذ الاجراءات المناسبة للحد من تدفق اعداد النازحين وتأمين حاجاتهم الملحة، فضلا عن تعزيز قدرات المجتمعات المحلية المضيفة للنازحين.