IMLebanon

اليورو يتراجع ثم ينتعش بفعل تصريحات محافظ البنك المركزي الأوروبي

euroهبطت العملة الأوروبية اليوم أكثر من 2% أمام الدولار الأميركي منذ 5 أيار، وهو أقل مستوى له منذ 3 أشهر، مع توقعات صباحية بإعلان عن تيسير للسياسة النقدية ستأتي على لسان محافظ البنك المركزي الأوروبي، ماريو دراجي ، مما يعزز احتمالات هبوط اليورو أكثر. هذا الهبوط انعكس ايجاباً على عملة الولايات المتحدة التي تماسك مؤشرها عند أعلى مستوى في ستة أسابيع الذي سجله يوم الجمعة عند 80.443. وقال ماساشي موراتا من «براون براذرز هاريمان» في طوكيو: «من الصعب توقع أن يقول دراجي شيئا جديدا أو مفاجئا»، إلا أن السوق ستتابع كلمته عن كثب لاستخلاص مؤشرات عن تحركات البنك المقبلة.
بموازاة ذلك، فإنّه من المرجح أن تدنى حجم التعاملات اليوم بسبب إغلاق الأسواق في بريطانيا خلال عطلة الربيع للبنوك وفي الولايات المتحدة كذلك بسبب عطل وطنية. وبلغ سعر العملة الموحدة في أحدث التعاملات 1.3619 دولار بانخفاض نحو 0.1%، وفي التعاملات المبكرة نزلت العملة إلى 1.3615 دولار، وهو أقل سعر منذ منتصف فبراير، ومقابل العملة اليابانية هبط اليورو نحو 0.2% إلى 138.80 ين.
غير أن كلام ماريو دراجي الذي كان هادئاً، سرعان ما ساهم ايجاباً بتثبيت اليورو عند 1.3600، وذلك خلال مؤتمر المركزي الأوروبي في البرتغال حيث قام البنك بدراسة مجموعة واسعة من الإجراءات مثل تخفيض أسعار الفائدة على القروض المصرفية الجديدة، أو شراء الأصول على نطاق واسع.
وقد جاء في كلام رئيس البنك المركزي الأوروبي “أنّ الاقتصاد الاوروبي يُحصن على المستويات الحالية ويؤسس لنهضة قادمة، مع تحاشي الوقوع في الانكماش والتقليل من مخاطره. كما أن انخفاض التضخم بشدة في منطقة اليورو، الأمر الذي سيحفز المستهلكين والشركات على تأجيل مشترياتهم. كما أن انخفاض التضخم سيؤدي لقيام الأسر والشركات بتأجيل عمليات الشراء والاستثمارات مما سيؤثر على اقتصاد منطقة اليورو بشكل كبير”. وتعتبر تلك التصريحات إشارة على استعداد المركزي الأوروبي اتخاذ تدابير جديدة في اجتماعه بالأسبوع المقبل، وذلك على حد قول صحيفة “وول ستريت جورنال”.
ويتحكم ماريو دراجي في معدلات الفائدة قصيرة الأجل و له تأثير قوي على قيمة اليورو أكثر من أي شخص آخر. وهو يرأس البنك المركزي الأوروبي منذ تشرين الثاني 2011 وحتى تشرين الثاني 2019. وعادة ما تشهد الأسواق حالة من التذبذب خلال خطاباته. حيث يبحث المتداولون عن إشارات متعلقة بمعدلات الفائدة في هذه الخطابات.
المصدر: رويترز، الحياة ووكالات