IMLebanon

بوروشينكو يعلن فوزه بالرئاسة في أوكرانيا

 

ukrain--president

 

صرح بيترو بوروشينكو بأن كل الاستطلاعات تشير إلى أن الانتخابات اكتملت في جولة واحدة وأصبح لأوكرانيا رئيس جديد.

بوروشينكو، وفي حديث صحفي، أضاف بأن غالبية الأوكرانيين منحوه تفويضا لمواصلة مسار التكامل مع بقية أوروبا، لكنه أكد ان الأولوية بالنسبة له ستكون السفر إلى شرق أوكرانيا لإنهاء الحرب والفوضى التي أثارها الانفصاليون المؤيدون لروسيا.

وكانت استطلاعات الرأي قد أشارت الى تقدم بوروشنكو منذ صباح الأحد ، ليتقدم على يوليا تيموشنكو، أبرز شخصيات الثورة البرتقالية عام 2004. وقال بوروشنكو بعد الإدلاء بصوته وسط كييف: “أول شيء يجب القيام به هو حمل السلام إلى كل المواطنين الأوكرانيين، والمسلحون يجب أن يغادروا شوارع المدينة والبلدات”.

وكررت تيموشنكو، التي أدلت بصوتها في مسقط رأسها دنيبروبتروفسك، تأكيد السعي إلى استفتاء حول ضم أوكرانيا إلى حلف الأطلسي من أجل إعادة السلام إليها.

وقالت معلمة تدعى إيرينا ميساك، وعمرها 31 عاما، إنها تتوقع من الرئيس المنتخب أن يقود أوكرانيا للانضمام إلى حلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن الاسبوع المنصرم في بادرة تهدئة أن بلاده ستحترم خيار الشعب الأوكراني، مؤكدا أنه مثلما نعمل اليوم مع هؤلاء الذي يسيطرون على الحكم، سنعمل بعد الانتخابات مع السلطات المنتخبة.

لكن بعد التهدئة، أثارت موسكو غضب كييف الاحد، إذ زار رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف جزيرة القرم التي ضمتها روسيا. ووصفت كييف الزيارة بأنها “استفزاز متعمد” هدفه زعزعة الاستقرار تزامنا مع تنظيم الانتخابات الرئاسية.