IMLebanon

استياء لدى شركات التوزيع بعد منع تعبئة قوارير الغاز المنزلية في عكار

gaz
ميشال حلاق
شكا عدد كبير من أصحاب شركة تعبئة الغاز وسائقي الصهاريج التي تقوم بتعبئة قوارير الغاز للمواطنين في منازلهم، من ان الاجهزة الرسمية المعنية قد منعتهم من ممارسة عملهم ووقف عمليات تعبئة الغاز بهذه الطريقة، بحجة انها تسيء الى السلامة العامة. الامر الذي تسبب في تعطيل قسم كبير من هذه الشركات العاملة في هذا المجال في مناطق شمالية عدة وبخاصة محافظة عكار، كما أدى الى فقدان القوارير من القسم الاكبر من المنازل والمحال والمؤسسات التجارية والمطاعم التي كانت تعتمد بشكل أساسي على الغاز الذي تزودها به هذه الصهاريج.
هذا، وعقد اجتماع في مكتب النائب معين المرعبي مؤخرا ضم فعاليات عكارية وأصحاب الصهاريج الصغيرة لتوزيع الغاز المنزلي في المنطقة. وجرى بحث بشأن المذكرة الصادرة عن وزير الطاقة والتي تدعو الى وقف توزيع الغاز بواسطة الصهاريج في المحافظة، الذي نشأ أساسا، وفق المجتمعين، “من أجل تلبية حاجة الاهالي بعد توقف تهريب قوارير الغاز المنزلي من سوريا الى لبنان، والذي أدى حتى هذه اللحظة الى خلو المحافظة من موزعي قوارير الغاز بالكامل بسبب المنافسة غير القانونية وتخاذل الدولة سابقا عن منع “التهريب الشقيق”.
يشار الى ان وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق كان قد تلقى رسالة من وزير الطاقة والمياه أرتيور نظاريان بتاريخ 24 آذار 2014 بشأن توزيع الغاز المنزلي في الشمال، جاء فيها:
“معالي وزير الداخلية والبلديات المحترم،
أثناء لقائنا مع النقابات المعنية بتوزيع المحروقات في لبنان، أثارت نقابة موزعي الغاز المنزلي مسألة توزيع الغاز في بعض مناطق طرابلس وعكار بواسطة صهاريج متجولة تقوم بتعبئة قوارير الغاز للمواطنين داخل الأحياء السكنية.
إن هذا الامر من شأنه ان يعرض السلامة العامة للخطر الشديد لتجاوزه الفاضح لكل معايير السلامة.
وعليه، وحفاظا على سلامة المواطنين، نرجو من معاليكم الايعاز لمن يلزم للعمل على وقف هذه الحالات وذلك لمصلحة سلامة المواطن”.
المصدر: النهار