IMLebanon

بعد انتهاء مهلة دفع 2 مليار دولار…المفاوضات بين روسيا واكرانيا ستستأنف حول ديون الغاز

gAZ3
انتهت اليوم مهلة تسديد شركة “نفطو غاز” الأوكرانية لديونها المتوجبة مقابل استلمته من الغاز الروسي والتي تقدر بقيمة 2 مليار دولار. ومن المرجح أن تُستأنف المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا لحل أزمة الغاز اليوم في برلين تحت إشراف المفوض الأوروبي للطاقة، فيما تهدد موسكو بوقف ضخ الغاز إلى كييف إعتباراً من الثلاثاء بحسب وكالة إيتار – تاس الروسية.
وقد أعلنت المتحدثة بإسم المفوض الأوروبي غونتر أوتينغر، أنه سيلتقي وزيري الطاقة الروسي والأوكراني للوصول الى تفاهم بهذا الخصوص. وكان قد تم تحديد هذا الموعد أثناء آخر لقاء ثلاثي بين روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي في برلين 26 ايار الجاري، عندما عرضت خطة لحل وسط بهدف تسوية الديون الأوكرانية عن الغاز الروسي على أن يسدد لاحقاً مبلغ 500 مليون دولار في مهلة اقصاها 7 حزيران.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعرب عن أمله في ألاّ تضطر روسيا إلى الانتقال لنظام الدفع المسبق مع أوكرانيا فيما يتعلق بمسألة الغاز. بدوره، استبعد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك “إعادة النظر في شروط عقد عام 2009″، وأبدى في الوقت ذاته الاستعداد لبحث مسألة الحسومات في سعر الغاز بعد استلام الدفعة الأولى من كييف والبالغة ملياري دولار حتى الثلاثين من الشهر الجاري”.
المصدر: وكالات