IMLebanon

رئيس البنك الدولي من بيروت: الأزمة السورية كلفت لبنان 7,5 مليارات دولار حتى صيف 2013

WorldBank2
اكد رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم من جدة مساء امس، قبيل انتقاله الى لبنان اليوم، ان “النزاع في سوريا كلف لبنان 7,5 مليارات دولار حتى صيف 2013.

وفي سياق حديثه عن تأثيرات الازمة السورية على الدول المجاورة خلال مؤتمر صحافي في الرياض، اوضح كيم ان “توقعاتنا الصيف الماضي اشارت الى ان تأثيرها على لبنان يفوق 7,5 مليارات دولار”.

واضاف رئيس البنك الدولي الذي وصل الى السعودية في بداية جولة تقوده الى لبنان والاردن: “ان تأثير الازمة في لبنان والاردن كبير جدا، ونحاول تقديم المساعدات الى هاتين الدولتين”. واكد ان البنك يركز “كثيرا على الدول التي تستقبل اللاجئين لمساعدتها”.

وتفيد ارقام البنك الدولي ان اجمالي الناتج الداخلي تراجع بسنبة 2,9 في المئة سنويا بين العامين 2012 و 2014، في حين بلغ عدد اللبنانيين المصنفين فقراء 170 الفا وتضاعفت معدلات البطالة لتتجاوز العشرين في المئة.
المصدر: الوطنية

وحذر البنك الدولي في تقرير اصدره امس، في مناسبة جولة رئيسه في المنطقة، من “تزايد الضغوط على الخدمات مثل المياه والكهرباء والصحة والتربية في الاردن ولبنان بالاضافة الى مضاعفة التنافس على الوظائف”.

وافاد التقرير ان رئيس البنك يدعو “المجتمع الدولي الى مضاعفة دعمه للاردنيين واللبنانيين” موضحا ان “الشعب في هاتين الدولتين اظهر كرما لا مثيل له ويحب الا ندعه وحيدا في تحمل اعباء هذه الازمة”.