IMLebanon

كيروز: تجن على جعجع في ذكرى كرامي وإصرار على التعمية

elie-keyrouz

 

ردّ عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب ايلي كيروز على الحملة المغرضة التي تعرض لها الدكتور سمير جعجع في ذكرى استشهاد الرئيس رشيد كرامي، فاعتبر أن كلام الوزير السابق فيصل عمر كرامي يعكس إصرارا على تعمية الواقع بخلفيات سياسية ومتاجرة بدم الرئيس، مؤكداً “ان الحكم الصادر بحق الدكتور سمير جعجع في هذه القضية، وفي حقبة الوصاية السورية، لا ينطلق من وقائع جنائية حقيقية”.

وتساءل كيروز عن سبب رفض منيف عويدات الإستمرار في تسلم الملف في حينه, وعن أسباب استقالة القاضي الذي تسلم الملف من بعده. من ثم لفت الى ملاحظتين سجّلتا نهار الواقعة، الاولى “أن مسؤول الإستخبارات السورية في الشمال حضر الى منزل الوزير الراسي فجأة وتعمد تأخيره في مغادرة منزله للوصول الى الطوافة بحجة أمور عاجلة للمناقشة” والثانية هي “أن الرئيس الراحل فوجئ لدى وصوله بوجود شاحنة سورية معطلة في المكان نفسه الذي تحط فيه الطوافة كالعادة”.

وشدد على “أهمية تصريح الرئيس عمر كرامي لإذاعة “صوت الشعب” في 17 تشرين الأول 1990، ونشرته جريدة النهار في 18 تشرين الأول 1990، والذي أكد فيه “أنه سيدعي على العماد ميشال عون في اغتيال شقيقه”.

وذكّر كيروز “بشهادة نقلها الوزير السابق ايلي سالم في كتابه “الخيارات الصعبة” عن العماد ميشال عون حين كان قائدا للجيش وكان “عون يردد أنه لا يشك في أن عميلا أجنبيا دخل الطوافة أثناء توقفها في طرابلس ووضع المتفجرة فيها”.

وسأل كيروز: “هل يتذكر الوزير فيصل كرامي سبب الخلاف بين الرئيس عمر كرامي والأستاذ معن كرامي والذي أدى الى قطيعة بينهما؟ أفلم يكن السبب موقف الرئيس عمر كرامي من القتلة الحقيقيين للرئيس رشيد كرامي؟”.