IMLebanon

مرفأ جونيه سيتحول الى سياحي…فرعون: السياحة تشهد خطاً تصاعدياً والحكومة قامت بمجهود في فترة قياسية

lEBANONTOURISM
اعلن وزير السياحة ميشال فرعون ان «القطاع السياحي يشهد خطاً تصاعدياً من شأنه أن يصل الى موقعه الطبيعي في حال استمرار الاستقرار الأمني«. . وقد شدد فرعون خلال افتتاح مجمع Bamboo Bay Village في الجية بعد تأهيله وإضافة منشآت جديدة عليه، في حضور النائب محمد الحجار، على أن “القطاع السياحي يشهد خطا تصاعديا من شأنه أن يصل الى موقعه الطبيعي في حال استمرار الاستقرار الأمني”، لافتا الى أن “أهل القطاع يصنعون المعجزة تلو الأخرى، بصمودهم في وجه الأزمات التي عصفت به بداية، ثم في إصرارهم اليوم على النهوض”. وتوقف عند نسبة الحجوزات في شركات السفر وفي الفنادق التي شهدت ارتفاعا ملحوظا، مؤكدا “أن اللبنانيين المقيمين والمغتربين يملكون فعل إيمان نادر بلبنان هو من أكثر المساهمين في خروجه من كبوته في كل مرة يتعرض فيها لأزمات”، مشيرا الى “أن الكثير من السواح، وخصوصا العرب منهم، يتعاملون مع لبنان كبلد ثان وليس كوجهة سياحية فقط، ولذلك لا يتردد هؤلاء في العودة إليه سريعا مع تأمين الاستقرار الأمني، خصوصا وأن لبنان يبقى أكثر أمنا من الكثير من المدن التي تعتمد على السياحة”.
ورأى فرعون أن “الحكومة قامت بمجهود كبير في فترة قياسية، وهي نجحت حتى الآن في تحقيق أكثر من إنجاز على أكثر من صعيد، وخصوصا على الصعيد الأمني مع ما لذلك من انعكاسات على الصعيدين الاقتصادي والسياحي”، معتبرا أن “الأزمات السياسية مهما بلغت حدتها، ومنها الفراغ الرئاسي، تملك تأثيرا محدودا على السياحة لأن اللبنانيين يملكون مناعة في مواجهة التجاذبات السياسية في حال كان الامن متوفرا”.

ولفت الى أن “علينا أن ندير الأزمة التي يشهدها لبنان تحت سقف التوافق الأمني الذي أنتج هذه الحكومة، فنحيد القطاع السياحي ونساهم في تحريك العجلة الاقتصادية”.
وأشار فرعون الى أن “وزارة السياحة عمدت الى إطلاق خطة سياحية تروج للسياحة المناطقية، مع ما لذلك من أثر اقتصادي وإنمائي على هذه المناطق، من دون أن ننسى بيروت التي تملك معزة خاصة في قلبنا إلا أنها أقل حاجة من غيرها للترويج السياحي”.
بموازاة ذلك، استقبل الوزير فرعون وفداً من بلدية جونيه برئاسة رئيس البلدية انطوان افرام وعضوية نائب الرئيس فؤاد بويري ومستشارة الرئيس ريما فرح حيث تم عرض المشاريع التي تنوي بلدية جونيه القيام بها والتعاون مع وزارة السياحة. بعد الاجتماع قال افرام: “طرحنا جملة من المشاريع ومنها دعوة الوزير فرعون الى رعاية وحضور افتتاح “الحديقة الخضراء” في مدينة جونيه في 23 حزيران الحالي. كما بحثنا مع معالي الوزير في افتتاح مكتب لوزارة السياحة في مرفأ جونيه والذي سيبدأ اعتبارا من 15 حزيران الحالي في نقل الركاب والمسافرين الى قبرص وتركيا عبر باخرة سياحية خصوصا ان وزارة النقل ستقوم بتجهيز قاعة للمسافرين في المرفأ”.

اضاف: “كما بحثنا مع معالي الوزير فرعون في مساعدتنا لتنفيذ تحويل مرفأ جونيه الى مرفأ سياحي الذي تم إقراره بمرسوم ولغاية الان لم ينفذ هذا المرسوم”، مشيرا الى انه طالب بتأهيل الواجهة البحرية وإزالة التعديات ليصبح شاطىء جونيه من الأجمل مع انشاء طرقات وحدائق لتصبح مدينة جونيه مدينة سياحية بامتياز”.

كذلك، استقبل الوزير فرعون مدير جمعية العائلة الخيرية عماد وهبه الذي أطلعه على المهرجان الذي ستقيمه الجمعية بعنوان “مهرجان المواطن التسوقي”، برعاية وزارة الصناعة والاقتصاد والسياحة في سوق معوض في الضاحية الجنوبية وسوق بعلبك خلال الفترة الممتدة من 4 الى 14 حزيران 2014 ، مشيرا الى انه اتفق مع وزير السياحة على تنظيم رحلة سياحية للمتسوقين الى الأماكن السياحية في بعلبك، وان الجمعية ستقدم خدمات صحية مجانية خلال فترة التسوق.
المصدر: وكالات