IMLebanon

حكيم يطلق «المركز اللبناني للإنترنت»

alain-hakim
شدد وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم على «ضرورة إصدار قانون المعاملات الالكترونية والبيانات ذات الطابع الشخصي، الذي يرعى تنظيم المعاملات الالكترونية، بما فيها أسماء المواقع على شبكة الإنترنت»، وذلك خلال اطلاقه «المركز اللبناني للانترنت»، في مؤتمر صحافي في الوزارة، بحضور المدير التنفيذي لمنظمة الانترنت للأسماء والارقام المخصصة (ICANN) فادي شحادة، نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان الدكتور نبيل فهد، مسؤول LINK(لبنان) الدكتور نبيل بو خالد وممثلي الوزارات والادارات المعنية.
وأبرز حكيم أهمية هذا الحدث في السعي نحو تحقيق التالي:
ـ زيادة عدد المواقع الالكترونية المسجلة في لبنان، من خلال زيادة خيارات تسجيل النطاقات، الأمر الذي يعطي قيمة اقتصادية مضافة، ويرفع من مرتبة لبنان في الترتيب العالمي للدول الناشطة في التجارة الإلكترونية.
ـ المساهمة في إضفاء الطابع المؤسساتي لتنظيم خدمة تسجيل اسماء المواقع الالكترونية في لبنان.
ـ ضمان استمرارية خدمة تسجيل اسماء المواقع وتطويرها لتشمل خدمات اضافية، لم تكن متوفرة من قبل، تتماشى مع التطور التكنولوجي الحاصل.
ـ تحقيق تمثيل واسع النطاق للقطاعين العام والخاص في وضع السياسات المرتبطة بتنظيم القطاع».
وأبدى حكيم إيمانه بأنّ «الاقتصاد لا يقوم إلا بالتعاون والتكاتف بين أبناء الوطن»، مشيراً الى أن «تحرير وتطوير هذا القطاع من شأنه ان يؤمن الشفافية في التعامل والانفتاح على العالم، لما في ذلك من مساهمة في تطوير المؤسسات المتوسطة والصغيرة الحجم والتشجيع على الابتكار والتنافسية وفتح الآفاق لعولمة الصناعة والتجارة والخدمات المحلية».
وشكر حكيم فادي شحادة، على استعداده لإعادة تفويض تسجيل اسماء مواقع نطاقات الانترنت العاملة في لبنان الى «المركز اللبناني للإنترنت»، والدكتور نبيل ابو خالد على جهوده خلال السنوات الماضية في حفظ هذا القطاع وتقديمه لخدمة تسجيل اسماء المواقع مجاناً للعموم.
وفيما اعلن شحادة انه سيبدأ بدعوة «الدول في المنطقة الى ان تأخذ لبنان كنموذج في الانترنت الذي اعتمد أسساً متينة وعلى المستوى العالمي»، اكد بوخالد «السعي الى تنظيم لينك لبنان وإطلاق اعمالها».