IMLebanon

الذهب عند 1245.80 دولار ليقترب من أدنى سعر في 4 أشهر

gold71

إستقر الذهب يوم الأربعاء قرب أدنى مستوى في أربعة أشهر بينما ينتظر المستثمرون بيانات اقتصادية أمريكية وسط تزايد التفاؤل حيال النمو وتباطؤ الطلب على المعدن النفيس في آسيا.

وتتعلق أنظار الأسواق ببيانات التوظيف في القطاع الخاص الأمريكي التي تصدر في وقت لاحق يوم الأربعاء وبيانات الوظائف غير الزراعية التي تعلن يوم الجمعة لتقدير قوة الاقتصاد. وعادة ما ينظر إلى الذهب كأداة تحوط في أوقات عدم اليقين الاقتصادي.

وبحلول الساعة 0636 بتوقيت جرينتش استقر السعر الفوري للذهب عند 1245.80 دولار للأوقية (الأونصة). وكان المعدن النفيس قد سجل أقل مستوى في أربعة أشهر يوم الثلاثاء عند 1240.61 دولار قبل أن يغلق مستقرا وينهي موجة تراجع استمرت خمسة أيام.

كما استقرت الأسهم الآسيوية يوم الأربعاء واستفاد الدولار من ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأمريكية. وتراجع الطلب الفوري على الذهب في آسيا مع تزايد التوقعات بانخفاض الأسعار. والصين والهند من أكبر مستهلكي الذهب في العالم. هذا مع توقع المتعاملون ارتفاع الطلب إذا ما استقرت الأسعار على الأقل قرب مستوياتها الحالية.

وبين المعادن النفيسة الأخرى استقر البلاتين بعد انخفاض استمر ثلاثة أيام إذ تدرس نقابات العمال في جنوب أفريقيا أكبر منتج في العالم عرض الحكومة لإنهاء اضراب القطاع المستمر منذ خمسة أشهر.

وصعدت الفضة 0.16 بالمئة إلى 18.79 دولار للأوقية.

ونزل البلاتين نحو 0.1 بالمئة ليسجل 1422.1 دولار وهبط البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 831.97 دولار للأوقية