IMLebanon

البنك الدولي: مليار دولار للأردن وصندوق لدول اللجوء السوري

1363183222_Jim_Yong_Kim
شدد رئيس البنك الدولي كيم يونغ كيم على التزام المؤسسة الدولية دعم الأردن لمساعدته على تجاوز التحديات التي فرضتها أعباء اللجوء السوري في الأردن. وقال في مؤتمر صحافي عقده في عمان أمس بعد وصوله من بيروت، منهياً جولته على السعودية ولبنان، أنّ البنك «يحضّ المجتمع الدولي خصوصاً الدول المانحة على زيادة الدعم للمنطقة بهدف تعزيز الاستقرار، في ظل الأعباء التي يفرضها اللجوء السوري على دول المنطقة (لبنان والأردن)». كما أوضح أن البنك «قدم مساعدات إضافية للأردن في آذار الماضي بقيمة 150 مليون دولار»، مشيراً إلى «قصص نجاح تتعلق بمشاريع مشابهة سواء ما يتعلق بمشروع توسيع المطار أو دعم الطاقة المتجددة».
ولفت كيم خلال المؤتمر إلى أن من بين الجهود التي بذلها البنك، إنشاء صندوق مخصص للدول المانحة من المجتمع الدولي لدعم الدول المستضيفة للاجئين السوريين بقيمة 53 مليون دولار أمريكي. ومن بين الدعم الإضافي من البنك إلى المملكة، فقد أشار إلى ما تم الإعلان عنه في آذار من العام الجاري 2014 من موافقة بمنح الأردن قرضا ميسرا قيمته 250 مليون دولار أمريكي دعما للخزينة لمواجهة أعباء الأزمة السورية.
وعن زيارته إلى مخيم الزعتري للاجئين السوريين شمال المملكة، قال كيم: “لقد اطلعت على إمكانيات هائلة من الخدمات في المخيم.. وانا أدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته تجاه الأردن.” ولفت كيم بحضور وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني إبراهيم سيف، إلى أن هناك مباحثات بشأن استفادة الأردن من الذراع الاستثماري للبنك لدعم المشاريع التنموية المحلية في البلاد، في عدد من القطاعات الخدماتية وبواقع مبالغ تقدر بنحو 700 إلى 800 مليون دولار والتي قد تصل الى المليار دولار.
وفي هذا الشأن قال سيف إن هناك فرصة متاحة أمام الأردن للاستفادة من تلك المنح لدعم المشاريع الاستثمارية الجديدة، مشيرا الى أن هناك مراجعة تجرى مع البنك بشأن استراتيجية الشراكة القطرية للأعوام (2012- 2015 ).
وتشير تقارير رسمية لوزارة التخطيط الأردنية إلى أن التكلفة المباشرة لاستضافة السوريين في المملكة تقترب من 700 مليون دولار سنويا، فيما تقدر تكلفة احتياجات البنى التحتية 870 مليون دولار سنويا، ويصل اجمالي التكلفة سنويا نحو 1.7 مليار دولار، بينما تشير تقديرات منظمات الأمم المتحدة التكلفة السنوية بـ 2.1 مليار دولار للعام 2013 و3.2 مليار دولار للعام 2014.
إلى ذلك، نقلت وكالة الأنباء الأردنية بترا عن أندرو هاربر ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن خلال زيارته لمخيم الزعتري مطالبته البنك الدولي بأن يتم تحويل قروض البنك الى منح تدعم جهود الاردن في الايواء واحداث نقلة نوعية في طريقة التعاطي مع اعباء اللجوء.