IMLebanon

بري لعون: معك رئيسا حتى النهاية ولا تنتظر “المستقبل”

Nabih-Berri-Michel-Aoun-

ذكرت مصادر متابعة للقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري برئيس تكتل “التغيير والاصلاح” ميشال عون، إن اللقاء عين التينة شهد عملية غسل قلوب بين الرجلين، حيث بارك بري لـ”الجنرال” انفتاحه على “المستقبل” وتمنى عليه المضي في هذا الاتجاه، كما تمنى عليه القيام بمبادرات باتجاه النائب وليد جنبلاط وباقي الأطياف السياسية، متمنيًا أن تستمر وتيرة التعاون والتنسيق بين الجانبين بشكل دوري، بحيث يصار الى التنسيق وتبادل المعلومات بشكل دائم.

وبدد بري موقفه الرئاسي، وقال لعون إن كل ما يقال حول تلطي “حزب الله” حول موقفه المتحفظ على ترشيح “الجنرال” ليس صحيحًا… وأكد أنه سيدعم هذا الترشيح للنهاية “واذا أراد الفريق الآخر اختبارنا… فنحن مستعدون لذلك”.

وفي الوقت نفسه، بدد بري هواجس “الجنرال” من ناحية الصلاحيات وأبدى رفضه لأية محاولة لتعطيل السلطة التشريعية، وتعهد رئيس “تكتل التغيير” بمبادرة في اتجاه فتح أبواب المجلس أمام جدول أعمال تندرج تحته القضايا الميثاقية أو تلك المتعلقة بمصلحة الدولة العليا.

وأفادت معلومات لصحيفة “النهار” أنّ بري دعا عون إلى الإجتماع الأربعاء ليبلغه اقتناعًا بات لديه، بأنّ الأفضل ألا ينتظر مدة أطول نتيجة إيجابية بالنسبة إلى ترشيحه للرئاسة من اللقاءات والمحادثات مع الرئيس سعد الحريري.

وذلك لا يعني أنّ الحريري يضع فيتو على اسمه، بل يعني أنّه لن يتخلّى عن المجموعة السياسية التي يتحالف معها، وقوى 14 آذار لن تقبل هذه المجموعة بتأييد ترشيح عون، والأسلم تاليًا أن تكون مقاربة الموضوع انطلاقاً من هذا الواقع.

وأضافت المصادر انه سبق لعون أن تلقى مضمون رسالة مماثلة قبل أيام من أحد الزعماء السياسيين الآخرين.

وقال النائب السابق ايلي الفرزلي الذي شارك في اللقاء لـ”النهار”، أنّه أسقط كل الكلام والاشاعات حول وجود فتور في العلاقة بين عون وبري.

أمّا لجهة ما أشار اليه عون عن حلحلة ما الاسبوع المقبل، فأشار الفرزلي الى أنّه كان يقصد ربما عمل المؤسسات، اذ كان اتفاق على ضرورة تحديد الآليات المطلوبة والدفع في اتجاه انتخاب رئيس للجمهورية.

وكشف الفرزلي أن قانون الانتخاب سيكون مادة رئيسية اعتباراً من الاسبوع الطالع وكل السقوف ستكون مطروحة.