IMLebanon

ساويروس يسعى للاستحواذ على 20% من هيرميس المصرية وبورصة القاهرة تترقب

Orascom
تنتظر الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر استكمال تفاصيل عرض الشراء المرتقب على أسهم المجموعة المالية هيرميس بالتعاون مع شركة بولتون، والتي يجري اعدادها لتقديمها رسميا للهيئة صباح الغد. كانت إدارة البورصة قد أوقفت التداول على سهم المجموعة المالية هيرميس أمس، بطلب من هيئة الرقابة المالية.
ووتترقب البورصة المصرية عرض الشراء الذي يقف ورائه رجل الأعمال المهندس نجيب ساويروس بقيادة مجموعة من المستثمرين، والمتوقع أن يشارك به بنك استثمار محلي كبير عالمي لتقديم الاستشارات المالية في عرض الشراء. وفي عام 2012 سعى ساويروس مع مجموعة بلانيت للاستثمار للاستحواذ على هيرميس ولكن الصفقة توقفت انذاك ولم تكتمل.
وإذا نجح رجل الأعمال المصري ومجموعة بلتون في الاستحواذ على 20 بالمئة من أسهم هيرميس فستصل قيمة الصفقة لأكثر من 250 مليون دولار. وبلتون من أكبر المؤسسات المالية في مصر ويتبعها نحو 17 شركة متخصصة في أنشطة الاستثمار وإدارة الأصول والأوراق المالية وتغطية الاكتتابات. وتبلغ القيمة السوقية لبلتون في بورصة مصر 216.6 مليون جنيه في حين تبلغ القيمة السوقية لهيرميس في البورصة 8.063 مليار جنيه.
وشهد سوق المال أمس شائعات كثيرة حول سبب وقف التداول على سهم هيرميس، كان من بينها أن الشركة قدمت طلبا للإدراج المزدوج بسوق دبي المالي. ويتمثل كبار المساهمين في شركة المجموعة المالية هيرميس حاليا في بنك نيو يورك ميلون 13.45 % ومجموعة دبي 11.70 % ودار التمليك 11.05 % وعبد المنعم الراشد 7.72 %. يبلغ سعر سهم هيرميس في السوق حاليا 13.52%.
وهيرميس أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط وتمتلك العديد من الشركات التابعة وحصة في بنك الاعتماد اللبناني وتعمل في أسواق مصر والسعودية والإمارات والكويت والأردن ولبنان وعمان وقطر. وأضاف المصدر إن “ضح ساويرس استثمارات في هيرميس يدل على ثقته في المجموعة وإدارتها الجديدة.” وتولى فريق جديد ادارة مجموعة هيرميس في اواخر العام الماضي بعد استقالة الرئيس التنفيذي المشارك حسن هيكل.