IMLebanon

كيري للراعي: لا يجوز أن تبقى الدولة بلا رأس

Jonn-kerri-bchara-rai

ذكرت صحيفة “النهار” أنّ وزير الخارجية الأميركية جون كيري استمع في لقائه والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في كرسي المطرانية المارونية في بيروت الى وجهة نظر الاخير في موضوع الفراغ الرئاسي، وأعرب عن إصراره على انتخاب رئيس في أسرع وقت.

وأبلغت مصادر مطلعة “النهار” أنّ البحث تركز على ثلاث نقاط وهي الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية، إذ لا يجوز أن تبقى الدولة بلا رأس. وأن يكون الرئيس قويًا ومدعومًا من شريحة كبيرة من اللبنانيين عمومًا والمسيحيين خصوصًا. إضافة الى ضرورة اكتمال عقد السيبة الثلاثية للمؤسسات الدستورية بما يمكن الدولة من الافادة من النفط الموجود في مياهها الاقليمية لدعم اقتصادها وسد العجز المالي.

وأضافت المصادر أنّ كيري أبدى استعداد بلاده لتولي التفاوض مع اسرائيل في الموضوع المتنازع عليه في ملف النفط . ووصفت اللقاء بمجمله بأنّه كان ايجابياً.

من جهتها، ذكرت صحيفة “السفير” أنّ كيري طالب لبنان بعدم الاعتراف بكل المفاعيل الناتجة عن الانتخابات الرئاسية السورية. ونقلت عن مصادر أنّ كيري أشاد خلال لقائه الراعي بزيارة الاخير للاراضي المقدسة.

وأجمعت أوساط الرئيسين نبيه بري وتمام سلام والبطريرك الراعي على وصف نتائج الزيارة والمحادثات بالجيدة، فيما قالت مصادر معنية أن زيارة كيري بدأ الحديث عنها منذ نحو شهر، لكن التحضير بدأ عمليا غداة الفراغ الرئاسي.

وكشفت أوساط رئيس الحكومة لصحيفة “المستقبل”، أنّ كيري أكّد لسلام دعم واشنطن لحكومته وتشديدها على ضرورة أن يلعب مجلس الوزراء دوره كاملاً في إدارة البلاد، وتوفير الأمن والاستقرار والطمأنينة للمواطنين في هذه المرحلة. وأوضحت الأوساط أنّ كيري لم يتناول لا خطة ولا مبادرة ولا مرشحًا رئاسيًا خلال مباحثاته في السرايا الحكومية.