IMLebanon

“هآرتس”: سيناريو متوقع لاحتلال “حزب الله” الجليل

Israel

ذكّرت صحيفة “هآرتس” بما قاله الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله بأنّ أيّ معركة جديدة تفتعلها إسرائيل مع المقاومة يجب عليها الأخذ بالحسبان أنّ الحزب سيردّ بالدخول البري إلى الجليل.

وكتبت الصحيفة أنّ “التراجع الكبير في السنوات الاخيرة، باحتمال اندلاع حرب تبادر اليها اسرائيل مع احدى القوى المجاورة، لم يحل دون بقاء مؤشر الأجهزة الاستخبارية الى خطر حصول اشتباك غير متوقع وخارج عن السيطرة، من شأنه أن يحدث نتيجة انعدام الاستقرار العام في المنطقة. ولفتت الى أنّه من بين السيناريوهات المتوقعة، ويبدو أنّه الأكثر معقولية والأكثر اثارة للقلق، بالنسبة الى الجيش الاسرائيلي ذاك الذي يتوقع مواجهة مع “حزب الله”.

وسألت “كيف ستبدو حرب لبنان الثالثة إذا اندلعت”؟ فقالت إنّ الاعتقاد السائد في الجيش الاسرائيلي يفيد أنّ “حزب الله” يسعى لتكرار الاستراتيجية التي ضمنت له نوعا من التعادل مع اسرائيل في الجولة الاخيرة، اي الانتصار بواسطة عدم الخسارة.

وأشار ضابط في شعبة الاستخبارات الى سيناريو بديل، بحيث يتعين على اسرائيل أن تأخذ في الحسبان إمكان تغيير “حزب الله” استراتيجيته وسعيه من الآن الى خوض معركة ضدها تكون مختلفة بصورة جوهرية. وأضاف: “ثمة مؤشرات على أنّ الحزب يدرس العمل لتقصير مدة المعركة في المرة المقبلة من خلال لجوئه الى عمليات احتلال برية لأراض داخل اسرائيل، وهذا ما يظهر من التصريحات الجديدة نسبيا لقيادة الحزب حول وجود خطط لاحتلال الجليل، وهو ما ينبغي على اسرائيل التعامل معها بالأهمية المناسبة لانها قد تدل على نياته”.