IMLebanon

الجزائر تعد بزيادة النمو الإقتصادي إلى 7% قبل 2019

algeria-up1

وعد رئيس الوزراء الجزائري، عبد المالك سلال، الاحد، خلال عرض برنامج الحكومة على البرلمان، بزيادة النمو الاقتصادي من 3% الى7% خلال السنوات الخمس المقبلة (2014-2019).

وعرض سلال برنامج الحكومة امام نواب المجلس الشعبي الوطني، مؤكدا انه “يتضمن الالتزامات الواردة في برنامج الحملة الانتخابية لرئيس الجمهورية”.

وأوضح سلال “بلغت نسبة النمو في نهاية السنة الماضية 3% وسبب تراجعها هو انخفاض انتاج ومداخيل النفط والغاز”، لافتا الى أننا “نتطلع ان نصل في 2019 الى نسبة نمو تصل في المتوسط الى 7%”.

واكد ان “الجزائر ستستعيد تدريجيا نفس مستوى مداخيل العملة الصعبة، مع بدء الانتاج في الاكتشافات النفطية الجديدة المحققة السنة الماضية”.

وكشف عن ان “الجزائر قررت البدء باستغلال الغاز الصخري باعتبارها تملك ثالث احتياطي عالمي يقارب 20 الف مليار متر مكعب، اي خمس مرات احتياطي الغاز التقليدي المقدر باربعة الاف متر مكعب. اما احتياطي النفط فيبلغ نحو 12 مليار برميل”.

واوضح ان “كل الدراسات تبين انه بحلول 2030 لن يكون بامكان الجزائر مواصلة تصدير الغاز وستلبي فقط حاجياتها المحلية في حال عدم استغلال الغاز الصخري وهذا امر لا مفر منه”.

وتضمن البرنامج خفض مستوى البطالة الى 8% في 2019، بعدما تراجعت الى 9,8% في ايار 2014، وهي المرة الاولى في التاريخ التي تخفض فيها نسبة البطالة الى ادنى من 10%”، بحسب سلال.