IMLebanon

تراجع النفط الى أدنى مستوى في 3 أسابيع

Petrol

انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت الى أدنى مستوى لها في ثلاثة أسابيع دون 108 دولارات للبرميل، مع انحسار المخاوف من مخاطر على الامدادات بسبب العنف في أوكرانيا وسط آمال في أن تتمكن المحادثات من حل النزاع.

وتعرضت الأسعار لضغوط أيضا من وفرة الامدادات في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للخام في العالم، ويشهد برنت أطول موجة خسائر منذ بداية السنة.
وتراجع خام القياس الأوروبي للجلسة الخامسة وهي أطول موجة خسائر له منذ مطلع كانون الثاني، وبلغت خسائره 47 سنتا إلى 107.93 دولار للبرميل بعدما هبط في وقت سابق إلى 107.86 دولارا أدنى مستوى له منذ التاسع من ايار.
كانت التوترات السياسية دفعت برنت للصعود فوق 111 دولارا للبرميل الشهر الماضي، لكن الأسعار تراجعت نحو ثلاثة في المئة منذ ذلك الحين.
ونزل الخام الأميركي الخفيف 44 سنتا إلى 102.20 دولاراً للبرميل.
وقال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، إنه قد يبحث خطة لانهاء العنف في شرق البلاد مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.
وسيعقد بوتين اجتماعات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا اولوند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون خلال احتفالات ذكرى الانزال في نورماندي أثناء الحرب العالمية الثانية في وقت لاحق هذا الأسبوع في فرنسا.
وساهم ذلك في تهدئة المخاوف من تعطل الامدادات النفطية الروسية بسبب الصراع في اوكرانيا وهي نقطة مرور رئيسية أيضا لامدادات الغاز من روسيا إلى أوروبا.
ويترقب المستثمرون أيضا إعلانا من البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق اليوم قد يكشف خلاله النقاب عن خطط للتحفيز لدعم النمو وهو ما قد يدعم أسعار الخام أيضا.