IMLebanon

باسيل: الاستقرار يتطلب رئيساً

gebran-bassil-3

 

رأى وزير الخارجية جبران باسيل أنّ أهم عنصر من عناصر الاستقرار السياسي رأس السلطة في لبنان، معتبراً أنّ رئيس الجمهورية الرأس، و”إذا ضاعَ الرأس اختلَّ الجسد كلّه”.

وحذّر باسيل عبر صحيفة “الجمهورية” من أنّ عدم وجود رئيس للجمهورية، يشكّل خطراً كبيراً ليس على الوفاق فقط بل على لبنان، وعدم وجود رئيس عنصر غير مطمئن لملف النفط وللشركات العاملة في النفط في الخارج.

وشدد باسيل على أنّ كلام رئيس مجلس النواب نبيه برّي عن أنّ رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون كان حليف حليفنا وأصبح اليوم حليفنا، كلام جديد وإيجابي جداً ويشكّل تطوّراً حقيقياً، آملاً أن تكون الترجمة الإيجابية السريعة لهذا الكلام الإيجابي في ملف النفط، كون الملف الرئاسي متفقاً عليه مسبقاً.

أمّا عن تفسير زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى لبنان في غيابه، وعن خلفيات الزيارة، علماً أنّها الأولى من نوعها منذ خمسة أعوام، قال باسيل: “للأسف، الطرف اللبناني أبلغنا بالزيارة قبل 48 ساعة من حصولها، وبالطبع كان لدينا ارتباط مسبَق في الصين لا يمكن تغييره، خصوصاً أنّه كان مرتبطاً بمؤتمرٍ تاريخُه محدّد، بالإضافة إلى أنّه قد تمّ تحديد موعد لنا مع وزير خارجية الصين.