IMLebanon

السعودي يتابع تطوير مرفأ صيادي صيدا

almustaqbal
أعلنت بلدية صيدا في بيان، ان مشروع تطوير مرفأ الصيادين، خطا خطوات مهمة «بعدما أنجز فريق خبراء بلدية برشلونة في إسبانيا: فيليب روكا، كارلس كاسامور ميداندو، جوردي كورتس رولاند، ساندرا بستراتين، وضع الخرائط والتصاميم المقترحة لتطوير المرفأ، وذلك في إطار مشروع إستراتيجية التنمية الحضرية المستدامة، الذي أطلقته البلدية بالشراكة مع مؤسسة الحريري وشبكة المدن المتوسطية ومؤسسة «USUDUS».

وذكرت أن الخرائط والمقترحات الجديدة «تراعي خصوصية المنطقة التراثية والسياحية، بحيث لا تحجب هذه المعالم عن وقوعات النظر للزائرين والأهالي والمواطنين، الذين بات بإمكانهم الإستفادة من المساحات الجديدة للتنزه، والتمتع بجمالية الواجهة البحرية لصيدا، ولا سيما في محيط قلعة صيدا البحرية وخان الإفرنج والمدينة القديمة. كما سيلحظ المخطط المقترح رسو نحو 210 قوارب صيد في المرفأ والرصيف المحاذي».

وفي هذا الإطار، عقد رئيس بلدية صيدا محمد السعودي اجتماعاً مع وفد خبراء بلدية برشلونة، حضره منسق المشروع عضو المجلس البلدي مصطفى حجازي، مديرة التنظيم المدني في صيدا والجنوب آية الزين، نقيب الصيادين ديب كاعين على رأس وفد من أعضاء النقابة، ممثلة مؤسسة الحريري هبة حنينة، وأعضاء المجلس البلدي.

وبعدما عرض فريق الخبراء الإسبان للمقترحات ولخرائط تطوير المرفأ، جرى نقاش عام حول مواضيع ونقاط تفصيلية». وقال السعودي «إن الخبراء الإسبان يساعدوننا أيضاً في وضع تصاميم لاستغلال شاطئ صيدا من القلعة البحري حتى ملعب صيدا البلدي. واتفقنا ان تستمر هذه العلاقة وحددنا 3 مواضيع رئيسية لنعمل عليها، منها استغلال شاطئ صيدا من القلعة الى ملعب صيدا البلدي، وتنفيذ مشروع الإضاءة على الطاقة الشمسية للشوارع والمعالم الأثرية والسياحية، وبحث أفكار لتطوير مبنى السرايا القديمة في صيدا وكيفية الإستفادة منه».