IMLebanon

خسائر في الأسهم الإماراتية .. و «القطرية» تستقر

Emirati and Arab men discuss the stock r
واصلت بورصتا الإمارات خسائرهما أمس بقيادة سهم أرابتك القابضة للبناء بدبي الذي هيمن على حجم التداول بينما تراجعت البورصة المصرية قليلا بعدما صعدت في الجلستين السابقتين.

ففي دبي هبط سهم أرابتك 10 في المائة – وهو الحد الأقصى للتحرك اليومي – إلى 4.88 درهم مشكلا ضغطا على مؤشر سوق دبي الذي أغلق منخفضا 1.6 في المائة بعدما تراجع نحو 3.6 في المائة أثناء الجلسة.

وارتفع سهم أرابتك أكثر من ثلاثة أمثال قيمته منذ بداية العام بعدما فازت الشركة بسلسلة من عقود البناء الكبيرة من بينها صفقة بقيمة 40 مليار دولار لبناء مساكن لمحدودي الدخل في مصر. وكان السهم أيضا من بين 19 سهما من الإمارات وقطر انضمت إلى مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة في نهاية آيار (مايو) الماضي

لكن معظم المحللين يعتبرون أن سهم أرابتك مبالغ في قيمته الآن ويقيمونه بتوصية “بالبيع”. وهبط السهم 37 في المائة منذ ذروة صعوده أثناء الجلسة منذ شهر.

واستمر بيوع جني الأرباح أمس في أسهم أخرى انضمت إلى مؤشر إم.إس.سي.آي. وهبط سهم إعمار العقارية 0.9 في المائة وسهم سوق دبي المالي 1.5 في المائة وسهم بنك دبي الإسلامي 0.1 في المائة.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.6 في المائة أيضا تحت ضغط أسهم إم.إس.سي.آي. وانخفض سهم بنك أبوظبي التجاري 4.6 في المائة بينما هبط سهما بنك الخليج الأول والدار العقارية 3 في المائة لكل منهما. وتراجع المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 0.3 في المائة بعدما صعد 5.9 في المائة في الجلستين السابقتين مع أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية إضافة إلى قيام مجموعة من المستثمرين بعرض شراء حصة قدرها 20 في المائة في المجموعة المالية – هيرميس.

وقال مستثمرون مثلتهم بلتون فايننشال القابضة الأسبوع الماضي إنهم يعرضون شراء الأسهم في المجموعة المالية – هيرميس بواقع 16 جنيها مصريا للسهم. وهناك شكوك بشأن ما إذا كان العرض سيمضي قدما وما إذا كان سينجح أم لا. وقالت الهيئة العامة للرقابة المالية أمس إن العرض لا يفي حاليا بالمتطلبات التنظيمية، وإن هناك حاجة لمزيد من المعلومات عنه.

لكن العرض لا يزال يبهر السوق، حيث ارتفع سهم المجموعة المالية – هيرميس 1.9 في المائة إلى 15.50 جنيها بينما قفز سهم بلتون نفسها 10 في المائة مسجلا الحد الأقصى للتحرك اليومي لليوم الثاني على التوالي.

وأغلق مؤشر سوق الكويت مستقرا في ظل تداول منخفض نسبيا مع استعداد سياسيين معارضين لتنظيم احتجاج عام في وقت لاحق أمس للمطالبة بإصلاحات سياسية. وتراجع مؤشر السوق البحرينية 0.3 في المائة إلى 1447 نقطة وتراجع مؤشر سوق مسقط 0.2 في المائة على 6923 نقطة.