IMLebanon

روسيا تقطع الغاز عن اوكرانيا بعد فشل المفاوضات

RussiaUkraineGazProm

فرضت شركة “غازبروم” الروسية اعتبارا من اليوم نظام الدفع المسبق على “نفتوغاز أوكرانيا” الأوكرانية، ما يعني وقف ضخ الغاز إلى كييف، وفقاً للعقد الموقع بين الجانبين.
وجاء في بيان الشركة الروسية، الصادر صباح اليوم، أن فرض نظام الدفع المسبق يأتي بسبب فشل الجانب الأوكراني في تسديد الديون المستحقة عليه في مقابل إمدادات الغاز.
وكانت شركة الغاز الروسية الحكومية “غازبروم” أعلنت ليل الاحد، إثر فشل المفاوضات بين موسكو وكييف حول امدادات الغاز الروسي الى اوكرانيا، ان هذه الامدادات ستتوقف اذا لم تسدد اوكرانيا متأخراتها البالغة 1.95 بليون دولار قبل صباح اليوم.
وقال الناطق باسم الشركة سيرغي كوبريانوف: “لم نتوصل الى اتفاق ومن غير المرجح ان نلتقي مجدداً، فنحن اصلاً أصبحنا داخل الطائرة في طريقنا” للعودة الى موسكو، مضيفاً: “اذا لم نحصل على دفعة مسبقة، فسنتوقف عن تسليم الغاز”.
وكان مصدر حكومي اوكراني اكد في وقت سابق من ليل الاحد انتهاء المفاوضات “من دون التوصل الى نتيجة”.
وكانت المفاوضات استؤنفت مساء الاحد بوساطة الاتحاد الاوروبي بهدف تفادي قطع امدادات الغاز عن اوكرانيا، وبالتالي عن اوروبا، كون صادرات الغاز الروسي الى اوروبا تمر عبر اوكرانيا.
وشارك في المفاوضات التي جرت في كييف رئيس مجلس ادارة ومدير عام مجموعة “غازبروم” الكسي ميلر ورئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك والمفوض الاوروبي لشؤون الطاقة غونتر اوتينغر.