IMLebanon

محادثات أميركية إيرانية “مرتقبة” بشأن العراق

usa-iran

 

ذكرت مصادر وتقارير غربية، الأحد، بأن “محادثات مباشرة” ستعقد قريبا بين الولايات المتحدة وإيران، للاتفاق على كيفية التعاون بينهما لدعم العراق في ظل التدهور الخطير للأوضاع الأمنية هناك.

ونقلت “رويترز” عن مسؤول أميركي كبير –طلب عدم ذكر اسمه- أن إدارة الرئيس باراك أوباما تدرس إجراء محادثات مع إيران بشأن الأزمة المتصاعدة في العراق، في خطوة “نادرة” للتعاون بين دولتين تشهد العلاقات بينهما توترا.

من جانبها، ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”، الأحد، أن المباحثات الأميركية-الإيرانية قد تعقد على هامش المفاوضات التي تنطلق في فيينا، الاثنين، بشأن الملف النووي الإيراني، التي يشارك فيها مساعد وزير الخارجية الأميركي بيل بيرنز، الذي سبق له وأن أجرى مفاوضات سرية مع إيران.

إلا أن مسؤولا أميركيا نفى المعلومات التي أوردتها الصحيفة. وقال لوكالة “فرانس برس”: “لم نبدأ (أي محادثات مع إيران بشأن العراق) ولا نعتزم فعل ذلك”.

وجاء ذلك بعد يوم من تصريح للرئيس الأميركي باراك أوباما، الجمعة الماضي، قال فيه إنه يستعرض خيارات عسكرية “باستثناء إرسال قوات برية” للعراق.

وأكدت السلطات العراقية، الأحد، أنها نجحت في وقف الهجوم على مدن عراقية، مشددة على أنها تمكنت من استعادة زمام المبادرة العسكرية بعد صدمة فقدانها مناطق واسعة في الشمال.