IMLebanon

مصر: الرقابة المالية: 4.4 مليار جنيه تمويل عقاري خلال عام.. والقاهرة الكبرى أكبرالمستفيدين

عقارات-مصر

علاء أحمد

قال شريف سامي، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن التمويل الممنوح من شركات التمويل العقاري حتى نهاية مارس 2014، بلغ نحو 4.4 مليار جنيه، بزيادة قدرها 441 مليون جنيه، مقارنة بشهر آذار من العام السابق، وبمعدل نمو مقداره 11.2 %، حيث يناهز إجمالي أرصدة التمويل العقاري لدى الشركات 2.3 مليار جنيه.

وأضاف رئيس الهيئة اليوم الأحد، أن إجمالي عدد المستثمرين المستفيدين من التمويل العقارى يصل إلى ما يزيد عن 34.3% وتمثل فئة الدخل “حتى 1750 جنيهًا شهريا نحو 70 % من إجمالى المستفيدين.

وأشار سامي، إلى استحواذ فئة المساحة أكبر من 200 متر مربع على أكبر نسبة من قيمة التمويل الممنوح، حيث بلغت 56.4 % من قيمة التمويل.

ونوه رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إلى أن عدد الشركات العاملة فى مجال التمويل العقارى 12 شركة، إضافة إلى شركة واحدة لإعادة التمويل بإجمالي رؤوس أموال مدفوعة تبلغ 1.65 مليار جنيه.
وتابع: تستحوذ محافظات القاهرة الكبرى على أكبر نسبة من المستفيدين من التمويل العقاري، والتي تصل إلى 69%.

وأوضح سامي، أن أرقام النشاط التى أعلنتها الهيئة لا تتضمن التمويل العقاري الممنوح من البنوك، والتي يعتقد أنها ستشهد طفرة فى الأشهر القادمة على ضوء المبادرة التى أعلن عنها البنك المركزي المصري بطرح حزمة تمويلية مدعمة لمحدودي الدخل ومتوسطي الدخل بقيمة عشرة مليارات جنيه.

وأضاف، أن سرعة إقرار التعديلات المقترحة من الهيئة على قانون التمويل العقاري سيتيح زيادة نشاط شركات التمويل ويسمح بتوسيع شريحة الاستفادة من خدمات صندوق دعم التمويل العقاري.